أحلام الأطفال... عالمٌ آخر مليء بالغرابة والغموض

(0)
10-07-2018
أحلام الأطفال... عالمٌ آخر مليء بالغرابة والغموض

لا عجب في أنّ الأطفال يحلمون أحلاماً سعيدةً كما أنّهم يرون الكوابيس في بعض الأحيان، وغالباً ما تكون الأحلام تعبيراً عن رغبات الطّفل وأمنياته وعن الأمور التي يخاف منها أيضاً؛ ما يجعلها عبارةً عن عالمٍ غامضٍ وغريب يسعى الأهل لاكتشافه.

 

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الحقائق عن أحلام الأطفال وعن أكثر ما تُركّز عليه.

 

الأحلام والحيوانات

 

إذا ما قورنت أحلام الأطفال بأحلام الكبار يُمكن ملاحظة أنّ الحيوانات تظهر فيها بصورةٍ بارزة؛ وهذا يعود إلى أنّ الطّفل يهتمّ بشكلٍ كبير بالحيوانات لأنّ هذه المخلوقات حاضرةٌ دائماً في عالمه المحصور بالمدرسة وحياته الأسرّية والألعاب.

 

ونلاحظ مدى الحماس الذي يُظهره الطّفل عندما يرى كلباً أو هرّة أو حيواناً يسير أمامه، فينكبّ نحوه في محاولة ليلعب معه.

 

ويُذكر أنّ معظم ألعاب الطّفل تتمحور حول عالم الحيوانات، لذلك فإنّها تُعتبر أكثر ما يراه خلال نومه.

 

ما هي مميّزات أحلام الأطفال؟

 

يحلم الأطفال بالكثير من الأمور التي يرونها في حياتهم اليوميّة، وبالوعود التي يعدها الأهل لهم، وخصوصاً بالمشاعر التي يشعرون بها تجاه بعض المواقف اليوميّة مع الأهل أو المحيطين به.

 

- الغضب:

 

يحلم الأطفال بالغضب أكثر من الكبار، ومن المفاجئ أنّ الصغار يحلمون بحالات الغضب ضعف أحلام الكبار، وهذا يعود إلى أنّ الأطفال ما زالوا يحاولون السّيطرة على أنفسهم ليعتادوا على التصرّف في المجتمع فهم يراقبون تصرّفاتهم من خلال الأحلام بشكلٍ لا شعوري.

 

- الأحلام تختلف بحسب جنس الطّفل:

 

تختلف مدّة الأحلام بحسب جنس الطّفل، ما إذا كان ذكراً أم أنثى؛ إذ أنّه يُعرف أنّ أحلام الأنثى عادةً ما تكون أطول في مدّتها من أحلام الذّكر.

 

كما تختلف أحلام الفتاة عن أحلام الولد من حيث الأمور التي تُركّز عليها في حياتها اليوميّة والتي تُميّز حياتها كفتاة؛ إذ تشمل أحلامها أشخاصاً وملابس أكثر من الأحلام التي يراها الولد والتي ترتكز أكثر على الأدوات والأغراض.

 

- ماذا عن الكوابيس؟

 

إنّ الأحلام السيّئة أو ما يُعرف بالكوابيس عند الأطفال غالباً ما يعود سبب ظهورها إلى حالات العقاب التي قد يتعرّض لها الطّفل أو بسبب وجود أزمةٍ ما في المنزل خصوصاً بين الوالدين ما يولّد لديه شعوراً بالخوف والقلق.

 

تُعتبر أحلام الأطفال مهمّة جداً في علم النّفس لأنّها تُشكّل باباً أساسيّاً يسمح للآخرين بالتعرّف أكثر على شخصيّة الطّفل وطريقة تفكيره بالإضافة إلى مشاعره التي لا يُعبّر عنها أحياناً.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الأحلام في هذه الروابط:

 

5 أسباب وراء الاحلام الغريبة التي تراودكم في الليل

أحلام وكوابيس تجسّد آمال ومخاوف المرأة الحامل

ما الذي تشير اليه الاحلام الحميمة؟

مقالات مماثلة