إليكم 6 نصائح ضرورية للتعامل مع الطفل التوحدّي في المدرسة!

إليكم 6 نصائح ضرورية للتعامل مع الطفل التوحدّي في المدرسة!

التَّوحّد هو عبارة عن إضطراب نفسي يظهر على الطفل في سنّ مبكّرة، ما يؤثر مباشرة على جوانب نموّه المختلفة لينعكس ذلك على تطوره وطريقة تفاعله الاجتماعي. وهنا نشير الى أن الطفل الذي يعاني من التوّحد يقوم بتكرار أنماط سلوكية معيّنة، وبضعف تواصله مع الآخرين. وفي الموضوع التالي من موقع صحتي، سنقدم لكم الطرق المثالية للتعامل مع أطفال التوحد خلال تواجدهم في المدرسة:

 

مراعاة الحالة النفسية

 

الطفل المتوحد كائن حساس يتأثر بالظروف المحيطة به، لذلك لا بد من الإهتمام بالحالة النفسية للطفل والإهتمام به لأن أقل ظرف يحزنه ويجعله مكتئباً، ما يجعله لا يتجاوب ويتعامل مع من حوله.

 

تعزيز الثقة بالنفس ومنحه الاستقلالية

 

إن الطفل التوحدي يعاني من إنعدام الثقة بنفسه، لذلك لا بدّ من تشجيعه على فعل كل شيء بنفسه ومكافأته عندما ما يقوم بالأمور الإيجابية، مع ضرورة تجنّب الإلحاح والصراخ والتذّمر في وجهه. ويجب مساعدة الطفل الذي يعاني من التوّحد على الإعتماد على نفسه قدر الإمكان بعيداً عن الإتكال على الآخرين، ما يمنحه الإستقلالية والقوة والقدرة على التواصل مع الآخرين بعزم.

 

الحرص على تقريب الطفل ليندمج مع رفاقه

 

يميل الأطفال المصابون بالتوحد إلى التعامل مع الكبار والاتصال بهم حيث أن تعاملهم مع الأكبر سناً يكون أسهل من تعاملهم مع الأطفال الصغار من عمرهم، وذلك بسبب تفهم الكبار لظروف الطفل المتوحد خصوصاً أنهم يحاولون تطويع أنفسهم لخدمته. وفي المردسة من الضروري الحرص على تقريب الطفل المتوحد من أقرانه ورفاقه وتعليمه كيفية اللعب والتفاعل معهم.

 

إلهاء الطفل عن الحركات النمطية

 

معظم الأطفال الذين يعانون من التوّحد يقومون بحركات نمطية مبتكرة يفعلونها ليل ونهار، لذلك يجب محاولة توقيفه عنها بإلهائهم بأمور أخرى، كما أنه ينصح بعدم تركهم بمفردهم لأنهم سيعمدون الى تكرار هذه الحركات والأفعال.

 

التحدث بدقة ووضوح

 

عند التعامل مع مرضى التوحد، لا بد من إستخدام اللغة البسيطة والواضحة والدقيقة، لأن من يعانون من هذه المشكلة لا يفهمون العبارات الصعبة والدقيقة لذلك يجب التوّجه لهم بشكل مباشر بوضوح وسهولة مع تجنّب الجنب الطويلة والمعقدّة.

 

لمزيد من المعلومات عن مرض التوحّد عند الأطفال تابعوا هذه الروابط من صحتي:

 

التوحد عند الأطفال... استيعاب الطفل وحضنه نصف العلاج!

ساعدي طفلك عبر هذه الاطعمة في حال كان يعاني من التوحد

راقبوا هذه الأعراض عند طفلكم فهي تنذر بإصابتهم بمرض التوحد!

 

‪ما رأيك ؟