كيف تتعاملين مع عناد طفلك الشديد بعمر 3 سنوات؟

كيف تتعاملين مع عناد طفلك الشديد بعمر 3 سنوات؟

تعدّ ظاهرة العناد من أكثر السلوكيات الشائعة عند بعض الأطفال لا سيما مع بلوغهم عمر 3 سنوات، حيث يلجأ الطفل الى رفض نصائح وطلبات والديه، وهذه الحالة تتميّز في هذه الفترة بالإصرار وعدم التراجع حتى في حالة الإكراه، مع العلم أنها قد تحدث لفترة قصيرة عابرة وتزول تلقائياً، أو قد تكون دائمة لتصبح بمثابة صفة ثابتة في شخصية الطفل.

 

وللتعامل مع طفلكِ العنيد في عمر 3 سنوات، إليكِ هذه النصائح الفعّالة من صحتي:

 

الإصغاء الجيّد

 

عناد الطفل قد يكون بسبب عدم سماعه أو تفهمه ومعرفة طلباته وإحتياجاته، لذلك يجب الإصغاء بشكل جيّد إلى كل ما يريد الطفل قوله ليسمعكِ بدوره في المقابل، ما يعزز القدرة على التفاهم ويسمح بالوصول الى حلول مشتركة ترضي الطرفين.

 

التحاور وتبادل الأفكار

 

للحدّ من عناد طفلكِ قدر الإمكان، يجب مناقشته بالعقل والمنطق، والتعامل معه كإنسان كبير من خلال إلقاء الضوء على النتائج السلبية التى تنتج عن أفعاله بسبب إصراره على بعض الأفكار والأعمال التي قد تكون مضرّة بحقه.

 

إمنحيه القدرة على الإختيار

 

لا تجبري الطفل على القيام بأي عمل لا يريد القيام به، بل بالمقابل من الممكن تقديم بعض الحلول أو الخيارات وترك الحريّة له بإنتقاء ما يريد ليتحمّل بالتالي مسؤولية أفعاله وقرارته.

 

لا للتهديد وأسلوب الامر

 

عند التحدث مع طفلك الذي يبلغ 3 سنوات من عمره، يجب التخلي عن صيغة التهديد بشكل تام والحرص بالمقابل على الوصول إلى نقطة تفاهم معه من خلال الإبتعاد قدر الإمكان عن  الأوامر وعدم إرغامه على الطاعة. بل بالمقابل نشير الى أنه لا بد من التعاطي بصبر ومرونة وحكمة مع عناد الطفل، ومخاطبته بحب وحنان بهدف إحتوائه.

 

اللجوء الى العقاب

 

 فى حال عدم الوصول الى نتائج فعالة في التعامل مع الطفل العنيد في هذا العمر من خلال إعتماد كافة النصائح السابقة، يجب اللجوء الى العقاب الجدّي والصارم من خلال حرمانه من أي شيء محبب له.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن عناد الطفل وطرق التعامل معه:

 

طفلكم عنيد... لا داعي للقلق مع هذه النصائح البسيطة!

هل أنت منزعجة من عناد طفلك؟ 7 نصائح تساعدك لتخطّي هذه المشكلة

4 أخطاء يرتكبها الأهل مع الطّفل المتمرد... تجنّبوها!

 

‪ما رأيك ؟