5 نصائح أساسية تساعدكم على تنشئة طفل سعيد!

5 نصائح أساسية تساعدكم على تنشئة طفل سعيد!

من الطبيعي أن تربية الأبناء هي من الأمور المقلقة التي تتعب الأهل وتشغلهم، لأنها مهمة صعبة وشاقة تتطلب الكثير من الحكمة والصبر، بهدف تربية طفل مستقل، سعيد، وواثق بنفسه.

وفي هذه السطور من موقع صحتي، سنعرض أهم النصائح التي على الأهل إتباعها لتنشئة طفل سعيد:

 

الحب المطلق والرعاية الضرورية

 

على الأهل منح طفلهم الحب غير المشروط والحنان المتواصل، ما يمنحه الشعور بالأمان والثقة بالنفس، إلا أنه في الوقت نفسه من الضروري جداً غرس العادات الجيدة والسليمة التي يكون لها مرود إيجابي على الأبناء. وهنا نشير الى أنه من المهم التقرّب من الطفل والحرص على إحتضانه واللعب معه وملاطفته، لأن هذه الأمور تنطبع في ذاكرته وتشعره بالأمان، ما يجعله أكثر سعادة في المستقبل.

 

التعبير عن المشاعر أمام الطفل

 

يجب عدم التردد بالتحدث مع الطفل بشكل دائم متواصل، والتعبير الدائم عن المشاعر الحقيقية والمختلفة كالشعور بالغضب، وعدم الأمان أو الاحراج أو غيرها من المشاعر. وبهذه الطريقة سيشعر الطفل أنه أقرب إلى أهله وأنه يشاركهم في مواقفهم وومشاعرهم وأفكارهم، ما يعزز الترابط بين أفراد الأسرة.

 

مشاركة الطفل في المهام المنزلية

 

الأبناء الذين يعملون في التنظيف والطهي وكافة المهمات المنزلية مع الأهل، يتصرفون بشكل أفضل ويتمكنون من الحصول على مزيد من الأصدقاء بسهولة مطلقة، لأنهم يتمتعون بشخصيات فرحة وقوية وقريبة من الناس.

 

الأوقات العائلية

 

إن يوم العطلة لقضاء الوقت خارج المنزل مع الزوج والأولاد والتمتع بنزهة في الهواء الطلق لممارسة النشاطات الرياضية أو الترفيهية، هو من أكثر العوامل الأساسية التي تجمع أفراد الاسرة، وتمنحهم شعور الحب والسعادة.

 

تجمع الأسرة على مائدة الطعام

 

إن تجمع العائلة حول مائدة الطعام هو عامل أساسي لا يجب التغاضي عنه، لأنه ينعكس إيجاباً على أفراد العائلة، ولا سيما الأطفال. لذلك من المهم جداً الجلوس معاً وتشارك الطعام  والإستفادة من هذا الوقت لتبادل الأخبار ومشاركة الآراء، ووضع خطط عطلة نهاية الأسبوع.

 

إليكم المزيد عبر موقع صحتي عن كيفية تنشئة الطفل:

 

هل تؤثر الحضانة إيجاباً أم سلباً على نفسية الطفل؟

كيف ترّبين طفلاً مستقلاً؟ الخطوات التي نكشفها لك لن تكون صعبة

غياب الأهل يدمّر الأطفال نفسياً ومعنوياً وإليكم الحلّ!

‪ما رأيك ؟
من انوثة