5 نصائح كفيلة بجعل طفلكِ يتمتع بشخصية مستقلة!

5 نصائح كفيلة بجعل طفلكِ يتمتع بشخصية مستقلة!

يحتاج الطفل إلى النمو كشخص مستقل وأن يتمتع بأفكارة وآرائه الخاصة، ما يعزز ثقته بنفسه ويجعله قادراً على بناء علاقاته الإجتماعية الناجحة، ما يساهم في تطوره السليم والكامل ليصل الى مرحلة النضج محصناً بالشخصية القوية والمستقلة. فتابعي الموضوع التالي من موقع صحتي للتعرف على أهم النصائح الضرورية الكفيلة بتربية طفل مستقل:

 

مدح الطفل بحكمة وعدل

 

إن المديح هو أسلوب جيد يساعد على بناء الثقة، إلا أن المدح يجب أن يكون حقيقياً ومستحقاً نتيجة القيام بأمور إيجابية وجيدة، علماً أن المديح الزائد ومن دون سبب يترك الطفل حائراً لناحية معايير الإنجاز والنجاح الحقيقية، ما يفقد المديح والتشجيع قيمته الحقيقية.

 

إعطاء الطفل مهام لعمره

 

إن تحميل الطفل مسؤوليات منذ الصغر يساعده على إكتساب المهارات الحياتية والإجتماعية، ما يساعد على غرس الإحساس بالمسؤولية والثقة والاستقلالية بالتدريج مع نمو الطفل. ومن مهام الطفل البسيطة جمع الألعاب وترتيبها، الاهتمام والعناية الشخصية كاختيار ثيابه وارتدائها بنفسه، طلب المساعدة في الأعمال المنزلية، والقيام بالواجبات المدرسية دون مساعدة.

 

منح الطفل مساحته الخاصة

 

امنحي طفلك الفرصة الكافية لحل مشاكله بنفسه وبطريقته الخاصة، وإذا كان الأمر يفوق قدراته حوليها إلى تجربة يتعلم منها كيف يتصرف في المواقف المشابهة، ما سوف يدفعه الى التصرف بشكل مستقل في ما يواجهه من مواقف بسيطة.

 

الفشل ليس النهاية

 

علمّي طفلك أنه لا حرج في الفشل على الرغم من صعوبة ذلك، فمن المهم أن يتعلم الطفل من الأخطاء التي يقوم بها، ليتمكن من مواجهة العواقب ليتعلّم بنفسه كيفية مواجهتها وتخطّيها بأقل صعوبات وأضرار ممكنة. 

 

دعم الطفل لبناء حياته الاجتماعية

 

لا تكتمل حياة طفلك من دون بناء العلاقات والصداقات، لذلك لا تترددي بتعزيز مهارات طفلك الاجتماعية من خلال تعليمه قيم المشاركة والتعاطف ومعاونة الغير، وطلب المساعدة عند الحاجة، لان هذه المهارات أساس الحياة الاجتماعية والعلاقات الصحيحة في المستقبل.

 

إقرأي المزيد عبر موقع صحتي عن تربية الطفل:

 

هذه هي طرق تدريب الطفل على النوم في سريره

كيف تعاملين طفلك في عمر السنتين؟

ساعدي طفلك على تخطي خوفه بهذه النصائح والإرشادات

‪ما رأيك ؟