كيف تتعاملون مع شجارات المراهقين؟

(0)
10-07-2018
 كيف تتعاملون مع شجارات المراهقين؟

يمرّ المراهقون بتغيّرات هرمونية وجسدية عديدة من شأنها أن تؤثّر على مزاجهم وطريقة تفكيرهم. فهذه الأمور البيولوجية من شأنها أن تدفع بهم نحو الانفعال الشديد أحياناً والتشاجر مع أهلهم أو حتى مع اصدقائهم المراهقين.

 

ما هي أسباب الشجارات بين المراهقين؟

 

الغيرة

 

إن الغيرة والحسد يعتبران من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الشجارات بين المراهقين. فغيرة المراهق من أمور يملكها صديقه المراهق وليس بمقدور أهله تأمينها له، يمكن ان تتسبب بشجارٍ بينهما. كما ان المراهق يمكن ان يغار من جمال وجاذبية صديقه المراهق فتكون ردّة فعله عنيفة تجاهه ذلك لأنه في مرحلةٍ يعيش تضارباً في المشاعر يجعله عاجزاً عن التعبير عما يشعر به.

 

لفت الانتباه

 

قد تكون الشجارات بين المراهقين أحياناً بدون أي أسباب عميقة وهي مجرّد لفتٍ للانتباه. فمثلاً إذا أراد المراهق أن يثبت قوّته البدنية امام رفاقه أو أمام فتاةٍ تعجبه، قد يفتعل شجاراً أمامها للفت انتباهها.

 

الشعور بالنقص

 

عندما يشعر المراهقين بالنقص لعيب خلقي أو عقلي، يلجئون إلى العنف والشجارات، وليس فقط مع المراهقين بل أيضاً مع الاهل وكلّ من يمكن أن يلتقون به. فالشجار هي طريقة لا إرادية للتعبير عن الإنزعاج الذي يشعرون به.

 

كثرة الدلال

 

إن كثر تدليل المراهقين من قبل أهلهم هو من العوامل المؤدية إلى الشجارات. فالدلال الزائد وعدم وضع حدودٍ لتصرّفاتهم يمكن أن تؤدي إلى العنف والشجار الدائم مع كلّ من حوله خصوصاً عند تعارض الآراء.

 

كيفية التعامل مع الشجارات بين المراهقين

 

- تشجيع المراهقون على ممارسة التمارين الرياضية هي من الأمور المساعدة على خفض معدّل الشجارات بينهم. فالرياضة تنشّط الدورة الدموية وتخلّصهم من التوتر الذي يشعون به ويجعلهم أكثر عرضةً للتعبير من خلال العنف الجسدي واللفظي.

 

- على الأهل التحدث والتواصل بشكل دائم مع المراهقين ذلك أنهم بحاجةٍ إلى أشخاص مقرّبين يثقون بهم ويساعدونهم على حلّ كلّ مشاكلهم. لذلك لا بدّ أن تخصصوا ساعةً يومياً للاستماع إلى المراهقين ومساعدتهم على حلّ مشاكلهم بكل هدوء.

 

- إستشارة الطبيب النفسيّ بحال تطوّرت هذه المشكلة وزادت عن حدّها. إن العلاج النفسي سوف يشمل العلاج السلوكي الإدراكي الذي يحدّد أسباب المشكلة ويعلّم المراهقين كيفية مواجهتها والتعامل معها.

 

لقراءة المزيد عن تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

ابني المراهق لا يسمع كلامي... كيف أتصرف؟

4 مشاكل يمرّ بها كلّ الاهالي خلال مراهقة أبنائهم... اكتشفوها لتتجاوزوها بأمان!

حين يطلب ابنكم المراهق الاستقلال... كيف تتصرفون؟

  

 

مقالات مماثلة