كيف تؤثر البدانة على صحة الرجل الجنسية؟

كيف تؤثر البدانة على صحة الرجل الجنسية؟

باتت السمنة من الأمراض الأكثر نمواً وانتشاراً في جميع المجتمعات الإنسانية التي تؤثر على كل شرائح المجتمع بجميع الأعمار، وينتج عنها العديد من الأمراض مايدعو إلى التوعية بخطورة السمنة والحث على تغيير نمط الحياة، والحرص على المحافظة على الوزن المعقول للرجل والمرأة على حد سواء. 

فما اضرار زيادة الوزن عند الرجل على قدرته الجنسية؟

 

تأثير بدانة الرجل على جودة السائل المنوي

 

تؤدي السمنة إلى تغيير متثابتات السائل المنوي نتيجة اضطرابات هرمونية على الأرجح وإلى نقص في العدد والحركية والحيوية، ما يخفض فرص حصول الحمل. فكلما زادت نسبة السمنة انخفضت نوعية السائل المنوي، لاسيما من ناحية كثافة الحيوانات المنوية وعددها الكامل. وبالتالي تنخفض كثافة الحيوانات المنوية بنسبة 10% لدى المرضى الذين يعانون من السمنة الزائدة مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي وبنسبة 20% لدى الأشخاص البدناء الذين تنخفض حركية الحيوانات المنوية لديهم بنسبة 10%.

 

وبالتالي فإن عدد الحيوانات المنوية الكامل الذي يتراوح بين 184 و194 مليوناً في المليلتر الواحد لدى الأشخاص الذي يتمتعون بوزن طبيعي ينخفض إلى 186/164 لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وإلى 157/135 لدى الأشخاص البدناء. وترتفع نسبة الأشخاص الذين يعانون من "فقدان النطاف" أي الفقدان الكلي للحيوانات المنوية من 1% في حالة الوزن الطبيعي إلى 3,8% في حالة البدانة.

وعند التقدم في السن يبقى تأثير مؤشر الكتلة الجسدية على كثافة الحيوانات المنوية وعددها نفسه، ولكن الحركية لدى الأشخاص البدينين تنخفض بشكل ملحوظ.

 

بدانة الرجل وفشل الانتصاب

 

بالرغم من أن الرجال الذين يعانون من فشل الانتصاب يتهمون التستوستيرون عادة، إلا أن مشكلات الهرمونات تمثل فقط 3% من أسباب فشل الانتصاب. ولكن، حتى مع مستويات التستوستيرون الطبيعية، فإن الرجال الذين يعانون من السمنة يعانون أيضاً، من خطر مرتفع للإصابة بفشل الانتصاب. وإن فقدان الوزن يمكن في الواقع أن يحسن الحالة عند الرجال زائدي الوزن الذين يعانون من فشل الانتصاب، والرجال الذين يفقدون معظم الوزن الزائد يتمتعون بالفائدة الأعظم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

الكرش سيء جداً للعلاقات الزوجية!

5 أمراض تقف عائقاً أمام حياة الرجل الجنسية!

5 اسباب نفسيّة وراء البرودة الجنسيّة عند الرجل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة