هل ممارسة العلاقة الحميمة مفيدُ لصحة البروستات؟

هل ممارسة العلاقة الحميمة مفيدُ لصحة البروستات؟

تلعب البروستات دوراً مهماً في صحة الرجل الجنسية خصوصاً أنها الغدّة التناسلية التي تفرز السائل المنوي الذي يحتوي الحيوانات المنوية. ولا تقتصر وظيفة البروستات على هذا الامر فحسب بل هي تعزز النشاط والحيوية في جسم الرجل كما وتفرز هرمونات الرجولة.

 

تأثير العلاقة الحميمة على البروستات

 

- من المهم أن تعرفوا أن العلاقة الحميمة مفيدة لصحة البروستات. فعند ممارسة العلاقة الحميمة، تكون وظيفة البروستات هي التحفيز على وبذلك تساعد على إخراج السموم (التي تسببت بها ضغوط الحياة والنمط الغذائي غير الصحي وغيرها) من الجسم. النشاط الجنسي المتكرر يقلل من فرصة الإصابة بسرطان البروستات أو مشاكل عديدة أخرى وخاصة في سنّ الشباب.

 

- كما قد تقلّل العلاقة الحميمة أيضًا من نمو البلورات الصغيرة التي ترتبط ببعض أنواع السرطان في البروستات فيما يساعد القذف المنتظم على تعزيز استجابة الجهاز المناعي لوجود الخلايا السرطانية. فالنشاط الجنسي يقلل أيضاً من الإجهاد ما يؤدي إلى تهدئة الجهاز العصبي المركزي، مما قد يقلّل من انقسام الخلايا السرطانية ونموّها.

 

- وفقاً لتقرير نشر في مجلة Journal of the American Medical Association ، فإن الرجال الذين أفادوا بأن لديهم أكثر من 20 عملية قذف شهريًا كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستات بنسبة 33٪. هذا التقرير شمل العلاقة الحميمة والعادة السرية. قام الباحثون بتقييم ما يقارب من 30000 من الرجال، من بينهم 1449 مصاباً بسرطان البروستات المتقدم. وقد أشارت النتائج إلى أن الحياة الجنسية النشطة لا ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان لدى معظم الرجال.

 

 - يمكن أن يكون للعلاقة الحميمة فوائد لصحة البروستات في عدد من الطرق الأخرى. بصرف النظر عن الانخفاض المحتمل في خطر الإصابة بسرطان البروستات، يساعد النشاط الجنسي في الحفاظ على وظيفة الانتصاب ونسيج العضو التناسلي السليم. في المقابل، يمكن أن يؤدي عدم ممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم إلى تقصير طول العضو التناسلي، وغياب الانتصاب ما يمكن أن يساهم في تراجع الثقة بالنفس ويؤدي إلى المزيد من مشاكل ضعف الانتصاب.

 

بعض النصائح لتعزيز الصحة الجنسية:

 

- على الرجل استشارة الطبيب بشكل منتظم والخضوع لفحوص طبية دورية بهدف اكتشاف أيّ مشكلة مرتبطة بصحته الجنسية وخصوصاً بالبروستات لعلاجها على الفور. 

 

- اتباع نظام غذائي صحي بعيد عن الدهون المشبعة والسكريات وغنيّ بالألياف البروتينات مع ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الحميمة إضغطوا على الروابط التالية:

 

مأكولات متنوّعة تؤثّر على العلاقة الحميمة... اكتشفوها! 

6 حالات صحّية تعيق نجاح العلاقة الحميمة... انتبهوا لها!

4 خطواتٍ لعلاج النفور من العلاقة الحميمة بين الزوجين

‪ما رأيك ؟