تنبهي الى هذه الأعراض فأنت مصابة بقرحة الرحم!

تنبهي الى هذه الأعراض فأنت مصابة بقرحة الرحم!

تعاني السيدات من بعض الأعراض غير الطبيعية في الجهاز التناسلي، منها ما هو بسيط ومنها ما يقلقها، ومن هذه الأعراض تلك التي تصاحب قرحة عنق الرحم، فهي منتشرة بكثرة بين النساء ولا توجد لها أعراض واضحة تماما.

 

فقرحة الرحم هي تآكل في منطقة عنق الرحم ينتج عنه ظهور خلايا بطانة عنق الرحم الداخلية إلى الخارج، وتظهر هذه القرحة حول فوهة الرحم على شكل مساحة شديدة الاحمرار نتيجة تآكل الخلايا التي تغلف سطح عنق الرحم.

 

أهم أعراض قرحة عنق الرحم

 

من أهم وأبرز أعراض قرحة عنق الرحم ما يلي:

 

- نزيف مهبلي غزير يحدث بعد العلاقة الزوجية أو بين الدورات الشهرية.

- خروج إفرازات مهبلية مخاطية صديدية بكثرة من فتحة عنق الرحم.

- يظهر الشعور بآلام الظهر مع وجود قرحة عنق الرحم والالتهاب المزمن بها.

- حدوث تأخر في الحمل نتيجة لموت الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى البويضة بسبب الميكروبات.

- الشعور بألم في المناطق التالية: أسفل الظهر- أسفل البطن- ألم أثناء التبول- ألم أثناء الجماع.

- افرازات مهبلية صفراء، غير اعتيادية، وكثيفة، وبغير وقت الدورة الشهرية. 

- عسر الطمث.

 

أسباب قرحة عنق الرحم 

 

أسباب قرحة عنق الرحم غير معروفة تماما إلى الآن، ولكن الاضطرابات الهرمونية عند السيدات هي السبب الأساسي المتفق عليه، بالإضافة إلى تناول السيدة لحبوب منع الحمل، ونذكر أيضا أن الالتهابات الحادة أو المزمنة التي تصاب بها السيدة في منطقة الرحم تؤدي إلى القرحة، حيث إن مدة الالتهاب أهم هنا من نوعه لأنه كلما طال الالتهاب زادت فرصة الإصابة بالقرحة.

 

علاج قرحة عنق الرحم 

 

هناك العديد من العلاجات الموضعية التي استخدمت في علاج القرحة ولكن يعتبر الكي من أنجح تلك العلاجات حيث إنه يعمل على إزالة القرحة بشكل نهائي. ولكن الأهم دائما هو الوقاية والمحافظة على النظافة الشخصية باستمرار، وننصح السيدة بضرورة استشارة طبيب النسائية عند ملاحظتها لأي أعراض غير طبيعية لأن القرحة قد تكون سببا في تأخر الحمل عند بعض السيدات، وقد تؤدي إلى العقم في بعض الأحيان. ولا نستبعد أن تؤدي القرحة إلى سرطان عنق الرحم فالدراسات أثبتت أن النساء اللواتي تعالجن من القرحة كانت نسبة إصابتهن بالسرطان أقل من اللواتي لم يتعالجن منها، ومن الممكن أن تكون قرحة بسيطة في بدايتها ولكن سرعان ما تتحول إلى مراحل متقدمة يصعب معها العلاج وتسمى القرحة الغددية التي تتكون فيها الزوائد اللحمية حول عنق الرحم.

 

اقرأوا المزيد عن قرحة الرحم من خلال موقع صحتي:

 

كيف تكتشفين الإصابة بقرحة الرحم؟

ما هي قرحة عنق الرحم؟ اليكِ المعلومات التي يجب ان تعرفيها

كوني حذرة من اعراض سرطان الرحم!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟