لا تهملي هذه الفيتامينات التي تزيد نسبة الخصوبة عندك

لا تهملي هذه الفيتامينات التي تزيد نسبة الخصوبة عندك

إن العلاقة الجنسية هي أحد المقومات الأساسية التي يتوقف عليها نجاح أو فشل العديد من علاقات الزواج، وقد تتأثر العلاقة بين الزوجين سلبيا نتيجة لضغوط الحياة ما بين العمل والمشاكل الأسرية والروتين والتقدم في العمر، كما أن التغذية السليمة وتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن تؤثر بشكل كبير على القدرة الجنسية لدى كلا من الرجل والمرأة. وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أن تناول بعض الفيتامينات أو استخدامها موضعيا على الأعضاء التناسلية قد يزيد الرغبة الجنسية بشكل كبير.

موقع صحتي يعرفكم على أهم الفيتامينات التي تزيد من خصوبة المرأة وترفع نسبة الحمل عندها:

 

فيتامين  B6 لزيادة الرغبة الجنسية

 

يعمل فيتامين B6 كمعزز للرغبة الجنسية عند المرأة، حيث يؤدي الى زيادة هرمونات الأنوثة مما يزيد من الرغبة الجنسية وخاصة في سن اليأس والذي يتميز بقلة الرغبة الجنسية لدى النساء نتيجة لانقطاع الطمث وما يصاحبه من نقص في هرمونات الأنوثة، كما أنه يحسن من إنتاج هرمون السيروتونين أو كما يعرف باسم هرمون السعادة. ويوجد فيتامين B6 في الأفوكادو، البيض، الموز، الطماطم.

 

تناول فيتامين B12يساعد في الوصول الى النشوة الجنسية

 

يحتاج الجسم الى فيتامين B12  في إنتاج خلايا الدم الحمراء، تقوية الأعصاب، ويحسن من إفراز الهستامين الذي يساعد على الوصول إلى النشوة الجنسية، ويوجد فيتامين B12  في المحار، الكافيار، السلمون، التونة، السردين، لحم البقر، البيض.

 

فيتامين Cأساسي في زيادة الخصوبة

 

يعمل فيتامين C على زيادة الخصوبة، كما أن له دور هام في إنتاج الهرمونات الجنسية مثل الاستروجين والبروجستيرون، ويعمل على تحسين الحالة المزاجية، ويمكن الحصول على فيتامين C من البرتقال، الليمون، الجريب فروت، فاكهة الكيوي، الشمام، الفراولة.

 

فيتامين  A لإنتاج الهرمونات التي تزيد الرغبة الجنسية

 

يلعب فيتامين  A دورا هاما في إنتاج هرمونات الأنوثة والذكورة والتي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة والرجل. والمصادر الطبيعية لفيتامين A تشمل المشمش، الكرنب، الكانتلوب، الشمام، الجزر، الخس، المانجو، السبانخ، الطماطم، البطيخ.

 

فيتامين  Eلزيادة الإفرازات المهبلية وإنتاج الهرمونات الجنسية

 

استخدام محتويات كبسولات فيتامين E موضعيا على الأنسجة المهبلية يعمل على ترطيبها ويساعد على إنتاج الإفرازات المرطبة الطبيعية وتكثيف الإحساس. كما أنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وإنتاج الهرمونات الجنسية وتعزيز الرغبة الجنسية.

ويمكن الحصول على فيتامين E من بعض الأطعمة مثل الجوز، صفار البيض، البطاطا الحلوة، السبانخ، الحمص، القرنبيط، الطماطم، سمك السلمون المدخن.

 

نقص الحديد قد يؤدي الى اللاإباضة

 

أظهرت الدراسات أن النساء الذين لا يحصلون على ما يكفي من كميات الحديد قد يعانون اللاإباضة (نقص التبويض) وربما سوء الحالة الصحية والتي يمكن أن تمنع الحمل بنسبة 60٪ أعلى من تلك التي عندها مخزون كاف من الحديد في دمها.

والمصادر الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد العدس، والسبانخ، والتوفو، وبذور السمسم، الفاصوليا، بذور اليقطين (الخام)، لحم الغزال، والفاصوليا الحمص والفاصوليا البحرية، دبس السكر، ولحم البقر.

 

للأحماض الدهنية  دور أساسي في تعزيز التبويض

 

إن أحماض أوميغا 3 تساعد  في الخصوبة من خلال المساعدة على تنظيم الهرمونات في الجسم، وتعزيز التبويض وعموما تحسين نوعية الرحم عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

 

وتحتوي الأوميغا 3 والدهون أيضا اثنين من الأحماض التي تعتبر حاسمة بالنسبة لصحة جيدة:  DHA و EPA وقد أثبت أن هذه الأحماض تساعد في العديد من أشكال المرض. وقد تم ربط انخفاض مستويات DHA إلى الاكتئاب وقضايا الصحة العقلية الأخرى خلال فترة الحمل، أما نقص DHA فقد يترافق مع الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة وفرط النشاط لدى الأطفال.

 

ومصادر الغذاء الغنية بالأوميغا 3 بذور الكتان والجوز وسمك السلمون، السردين، سمك الهلبوت، والجمبري، وسمك النهاش، والاسكالوب.

 

وسعوا معلوماتكم عن الخصوبة من خلال موقع صحتي:

 

حقائق يجب ان تعرفوها عن الخصوبة

ما هو تأثير مرض السكري على الخصوبة؟

هذه الأمراض تؤثر على الخصوبة

‪ما رأيك ؟