هذه هي تأثيرات الاعتداء الجنسي على مستقبل العلاقة الحميمة

هذه هي تأثيرات الاعتداء الجنسي على مستقبل العلاقة الحميمة

الإعتداء الجنسي من أي نوع كان له القدرة على التأثير بشكل كبير على حياتك الجنسية. يمكن أن يؤدي التعرض له إلى بعض الآلام المزمنة، المشاكل الصحية، الرغبة الجنسية المنخفضة وانعدام الثقة بالنفس وهي تؤثر كثيراً على العلاقة الحميمة بين الزوجين.

 

كيف يؤثر الاعتداء الجنسي على مستقبل العلاقة الحميمة؟

 

تختلف ردة فعل ضحية الاعتداء الجنسي من شخص إلى آخر. إذا كان الجاني رجلاً، قد تكون المرأة حذرة جدا تجاه الرجال ورغبتها في النشاط الجنسي تصبح منخفضة. وقد تواجه المرأة أيضا خلال علاقتها المستقبلية بعض الآلام، مما يقلل بالتأكيد اهتمامها في النشاط الجنسي.

 

ولكن تجدر الإشارة إلى أن جميع حالات الصدمة الجنسية لا تقود إلى انخفاض الرغبة عند الشخص. في الواقع، تكون ردة فعل البعض عكسية فتزيد رغبتهم الجنسية كفعل انتقام على الذي حصل معهم سابقا.

 

 وقد تعاني المرأة التي تعرّضت لاعتداء جنسي من صعوبة في إقامة علاقات مستقرة وآمنة فيما يرافقها الشعور بالذنب والاكتئاب لفترة طويلة بحال لم تخضع لأية مساعدة نفسية.

 

ما هي العلاجات المناسبة لتعزيز العلاقة الحميمة بعد الاعتداء الجنسي؟

 

العلاج النفسي

 

يمكن أن يكون للطبيب النفسي دورا كبيرا في الدعم ويمكن أن يساعد المرأة في التحرر من مشاعر الخوف، الذنب والاكتئاب أو أية مشاعر أخرى قد تواجهها.

 

التواصل مع الزوج

 

تحدثي مع زوجك عن الموضوع حتى يتمكن من مساعدتك وفهم احتياجاتك و ردات فعلك خلال العلاقة الحميمة وأسباب رفضك له التي لا علاقة له بها شخصياً، بل بسبب تداعيات الإعتداء الجنسي الذي تعرضت له في الماضي. التواصل والصراحة بين الزوجين مفيد جداً وذلك طبعاً إلى جانب تلقي العلاج النفسي المناسب والمساعدة من مستشار في أمور الأزواج.

 

تحسين العلاقة بين العقل والجسم

 

واحدة من أكثر الأشياء شيوعا التي تحدث للمرأة عندما تتعرّض لإعتداء جنسي هو أن الدماغ والجسم يميلان إلى الانفصال عن بعضهما البعض. فتشعر المرأة وكأنها "في مكان آخر" عقليا عندما يحدث الاعتداء. هذا الانفصال يمكن أن يبقى لفترة طويلة جدا، ما يسبب الشعور بأن الدماغ والجسم يعملان بشكل مستقل عن بعضهما البعض. يدرك عقلك بشكل منطقي أنك لن تتعرضي للاعتداء بعد الآن، ولكن جسدك يمكن أن يتمسّك بالصدمة.

 

هنا يفيدك جداً القيام بنوع من الحركة البدنية، مثل الركض أو اليوغا، بهدف مشاهدة جسمك وهو في طور الحركة، واستعادة  شعور الترابط بين عقلك وجسمك.

 

اقرأوا المزيد عن التحرش الجنسي على هذه الروابط:

 

كيف يمكن الوقاية من التحرش الجنسي؟

التحرش الجنسي خطر يهدد أطفالكم... فما هي سبل الوقاية والحماية؟

قليل من الوعي وكثير من الثقة لحماية طفلكم من التحرش الجنسي

‪ما رأيك ؟