4 أسباب وراء نزول الرحم... اكتشفيها!

4 أسباب وراء نزول الرحم... اكتشفيها!

تعاني نساء كثيرات من مشكلة نزول الرحم التي تعتبر من المشاكل الشائعة جداً. وفي هذا الموضوع من مقال صحتي، تتعرفين معنا على أبرز أسباب نزول الرحم كي تكوني على بيّنة من مختلف الأمور التي تعانين منها على هذا الصعيد.

 

ما هو نزول الرحم؟

 

نزول الرحم ينتج عن تعرّض الأربطة التي تدعمه للخلل. وهذه الأربطة هي المسؤولة عن ثبات الرحم في جسم المرأة، وهي مؤلفة من رباطين: الرباط الحوضي الداخلي، والرباط الرحمي العجزي. ونزول الرحم يمكن أن يحدث على مستوى فتحة المهبل أحياناً كثيرة.

 

ما هي أسباب نزول الرحم؟

 

- من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى نزول الرحم لدى المرأة هو التقدّم في السن، حيث تصبح الأربطة شديدة الضعف وغير قادرة على تثبيت الرحم. خصوصاً وأن عضلات الحوض تعاني من الضعف ايضاً.

 

- كما أن من ابرز الأسباب التي تؤدي إلى نزول الرحم هي الولادة، لا سيما إذا أنجبت المرأة توأماً فتكون أكثر عرضة للإصابة بنزول الرحم. وفي هذا الإطار، غالباً ما يلعب وزن الطفل دوراً مهماً على هذا الصعيد، إلى جانب طول فترة المخاض.

 

- بالإضافة إلى أن سنّ اليأس لدى النساء له تأثير كبير على إصابتها بهبوط المهبل، خصوصاً وأنه غالباً ما يكون مصحوباً بالتغيّرات الهرمونية، بصورة خاصة هرمون الإستروجين الذي ينقص في هذه المرحلة من حياة المرأة.

 

- أيضاً يمكن للوزن الزائد أن يشكل أحد أبرز الأسباب المؤدية إلى نزول الرحم، حيث أنه يشكّل ضغطاً قوياً عليه، وبالتالي يؤدي إلى ضعف في الأربطة التي تجمع الرحم.

 

  اقرأوا المزيد عن مشكلات الرحم على هذه الروابط:

 

ماذا تعرفين عن الرحم المائل؟ 

5 أمراض شائعة تصيب الرحم وتمنع الانجاب!

كيف تؤثر إلتصاقات الرحم على فرص الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟