تجنبوا هذه الاخطاء أثناء تربية المراهقين

تجنبوا هذه الاخطاء أثناء تربية المراهقين

مما لا شك فيه على الاطلاق ان تربية الاطفال تعد من الأمور الصعبة جداً والتي تحتاج الى الكثير من الانتباه من قبل الأهل، لا سيمت في اعمار معينة لدى الاطفال، حيث تعد فترة المراهقة واحدة من اصعب هذه المراحل، لا سيما وان المراهق في هذا السن يتميز بالتمرد وقدرته على مواجهة ما يطلب منه. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي اخطاء يرتكبها الاهل في تربية المراهقين، يجب العمل على الابتعاد عنها قدر المستطاع لتمرير هذه المرحلة باقل اضرار ممكنة.

 

أخطاء يقع فيها الآباء في تربية أولادهم المراهقين

 

المحاضرات والأوامر: ان تسلط الوالدين هو واحد من الأمور الصعبة التي يصعب على المراهق تقبلها، ما يؤدي الى نشوء النزاعات ما بين الاهل والمراهق، ومن هنا ينصح خبراء علم النفس دوماً باعتماد اسلوب الحوار مع المراهق والعمل على الاخذ بوجهة نظره.

 

- التجاهل: يجب على الاهل العمل قدر الامكان للتواصل وبشتى الطرق مع ابنائهم المراهقين على الرغم من ان الهوة قد تكون في كثير من الاحيان واسعة ما بين الطرفين الا ان الأهل يجب أن يكونوا مدركين لهذا الأمر وان يعملوا على الحد منها.

 

- عدم التركيز على سلبيات المراهق: على الرغم من ان الولد في هذا الفترة يكون صعب المزاج الا انه لا يجب على الأهل التركيز على سلبيات المراهق والتغاضي عن الايجابيات التي يقوم بها، او الخطوات الايجابية التي يحاول أن يظهرها لأهله.

 

الاعتماد التام على الأم في التربية: ان صعوبة التفاهم بين الأب والمراهق، وقلة التواصل بينهما تجعل الأب يوكل أمر تربية الابن أو الابنة في مرحلة المراهقة إلى الأم لظنه أن الأم أقدر على استيعاب التغييرات التي يمر بها المراهق، والتعامل معها. وهذا معتقد خاطئ، فشخصية الأب الديناميكية في هذه المرحلة تؤثر كثيراً على نضج ووعي المراهق وعلى الإشباع العاطفي والثقة بالنفس التي يحتاجها الأولاد والفتيات على حد سواء.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة لتربية المراهقين:

 

احموا اولادكم المراهقين من رفاق السوء!

كيف تتصرّفون مع المراهق العنيد؟

للتقرب من طفلك المراهق إتبعي هذه النصائح والإرشادات

‪ما رأيك ؟