تحت أي شروط يمكن للمراهق قيادة السيارة؟

تحت أي شروط يمكن للمراهق قيادة السيارة؟

منذ بدء سن المراهقة يبدأ الأبناء بالمطالبة بتعلم القيادة واستلام السيارة كنوع من الشعور بالاستقلالية والحرية، والتعبير عن النضج والقدرة على تحمل السؤولية. كما أن بعض الآباء يجدون في ذلك فكرة جيدة تريحهم نوعاً ما من القيادة لفترات طويلة، ومن الاضطرار إلى توصيل أبنائهم إلى حيث يريدون. ولكن، قبل تسليم إبنك المراهق مفتاح السيارة، فكر ملياً واسمع النصائح التالية.

 

التأكد من مهارته في القيادة

 

من الضروري أن تقوم بتعليم ابنك المراهق أصول القيادة الصحيحة، وأن تكون معه في بدايات استعماله للسيارة لترشده إلى أخطائه وتكون حاضراً لحمايته من التعرض إلى الحوادث. ومن جهة أخرى، من الضروري أن تتأكد أنه قادر على القيادة على جميع أنواع الطرق وفي كل الظروف بما في ذلك الطقس الشتوي القارس والمطر والثلوج، ازدحام السير، الطرقات الجبلية الوعرة والأوتوستراد.

 

الإختبار ورخصة القيادة

 

لا تسلمه السيارة قبل الحصول على رخصة قيادة وذلك لحمايته من الدخول في مشاكل مع القانون، كما أن اهتبار القيادة من شأنه أن يؤكد قدرته على القيادة السليمة، وحفظه لقوانين السير، والتزامه بها.

 

النضج وفهم العواقب

 

لعل الناحية الأهم التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار قبل تسليم ابنك مفتاح السيارة هي مستوى النضوج الذي وصل إليه، استعداده للالتزام بسلوكيات وأخلاقيات القيادة حتى يكون محمياً من أخطار الحوادث التي تسببها السرعة الزائدة والتهوّر وعدم التنبّه للمخاطر أثناء القيادة.

إضافة إلى ذلك، يجب على ابنك المراهق أن يعرف مخاطر القيادة في حالة الإرهاق البدني أو النعاس الشديد، أو بعد شرب الكحول الذي يتسبب بفقدان التركيز وبالحوادث المميتة لا سمح الله.

 

عدم استعمال الهاتف خلال القيادة
 

ومن المهم أيضاً أن تشرح له أن من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها إذا أراد القيادة هي التركيز وعدم استعمال الهاتف أو أي من الأشياء الأخرى التي يمكن أن تلهيه عن الطريق وأن تشتت انتباهه عمّا يحصل من حوله.

 

المزيد حول توجيه المراهقين وتربيتهم في الروابط التالية:

 

6 أسباب تسبب التوتّر للمراهقين... فاعملوا على معالجتها

إبنك مراهق ولا ينام كثيراً... ما هي الأسباب؟

لن تتصوّروا مخاطر الألعاب الالكترونية العنيفة على المراهقين

‪ما رأيك ؟