هذه المشاكل كفيلة بتدمير حياة إبنكم المراهق!

هذه المشاكل كفيلة بتدمير حياة إبنكم المراهق!

مرحلة المراهقة مرحلة نمو دقيقة تحيط بها الكثير من المخاطر والمشاكل، فهي مرحلة التغيرات في كافة النواحي الجسمية والانفعالية والاجتماعية. فالمراهقة هي المرحلة الوسطى بين الطفولة والشباب، فالمراهق لم يعد طفلا وهو أيضا لم يصل إلى مرحلة النضج الكامل، وهنا تكمن صعوبة هذه الفترة وخطورتها أيضا، فهي مرحلة انتقالية يصاحبها تغيرات فسيولوجية ونفسية، وتكون التغيرات فيها سريعة متلاحقة تفاجئ صاحبها وتفاجئ المحيطين به، وخاصة الوالدين وتبدأ من سن الثانية عشر وتنتهي غالبا بعد الثامنة عشر.

وهناك عدد من المشاكل التي تواجه المراهقين، نتعرف على أبرزها عبر موقع صحتي:

 

التدخين لجذب الانتباه والشعور بأنه إنسان مستقل

 

المراهق يلجأ الى التدخين بمحاولة لجذب الانتباه إليه والشعور بأنه إنسان مستقل بذاته، وله كيان مستقل ويترك الطفولة إلى مرحلة أكبر من خلال البحث عن الرجولة الزائفة. وقد يكون السبب عدم تعاون الوالدين في تربية الابن وسلوك كل منهما اتجاها مخالفا للآخر، وهناك أيضا التقليد الأعمى لوالده أو لشخصية مشهورة. أصدقاء السوء لهم الأثر الأكبر في لجوء المراهق للتدخين، فهو يتأثر بهم ولا يستطيع مخالفة سلوكياتهم. فالعلاج يبدأ من الوالدين حيث يجب عليهم ترسيخ كراهية التدخين في نفس الابن وذكر أضراره كلما رأى شخصا مدخنا. ويجب التعامل مع الابن بهدوء، فحل المشكلة سيأخذ الكثير من الوقت والجهد.

 

المخدرات تنتشر بسرعة بين المراهقين

 

المخدرات تنتشر بسرعة كبيرة بين صفوف المراهقين في معظم المجتمعات عبر العالم، وما هو خطير أن المراهق في أيامنا هذه ينخرط في الإدمان على المخدرات منذ سن مبكرة، بعد أن تنامت مشكلة الإدمان على المخدرات بشكل كبير، حتى يمكن القول بأن المخدرات بدأت تحل محل السجائر والتدخين.

‪ما رأيك ؟