5 مخاطر لمواقع التواصل الاجتماعي على المراهق

5 مخاطر لمواقع التواصل الاجتماعي على المراهق

لا يختلف شخصان على الاطلاق على أن مواقع التواصل الإجتماعي تحوّلت الى واحدة من أهم الأمور في حياة جميع الأشخاص مهما كان سنهم. اذ بات من الضروري جداً أن يكون لدى اي شخص صفحاته الخاصة على مواقع مثل فيسبوك، انستقرام أو تويتر، إضافة الى ما هناك من وسائل تواصل اجتماعية أخرى. الاّ أن هذا العالم الافتراضي قد يخلّف الكثير من المشاكل لا سيّما على نفسيّة المراهق نظراً للعالم المجهول الذي يكون في الناحية الثانية من الشاشة وما مدى تأثيره عليه على وقع الحياة الثورية التي يعيشها المراهق والتي يعمل فيها على التمرّد على الواقع العام.

 

وللتعرف أكثر على تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية للمراهقين ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية للمراهقين

 

- التوتر والإجهاد: ان هذين العاملين يعتبران من أخطر تأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية للمراهقين، نظراً لما قد يراه المراهقون من مشاهد رعب وأحداث مؤسفة على هذه المواقع قد تعود بالكثير من النتائج السلبية على صحتهم، هذا من دون أن ننسى أن الادمان الدائم  على تصفح هذه المواقع يؤدي ايضاً الى التوتر والاجهاد.

 

- الاكتئاب والإحباط: تشير الدراسات الحديثة التي أجريت على تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المراهقين على ان سعي المراهق على مقارنة حياته مع حياة الاشخاص الآخرين الذين يظهرون لحظاتهم السعيدة عبر هذه المواقع يسبب لهم الاكتئاب والإحباط وحتى الغضب والغيرة.

 

اضطرابات النوم: إن السعي الدائم الى اكتشاف ما يدور مع الأشخاص المحيطين بنا والعمل على مراقبة تحركاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي الى ما يعرف بمشكلة اضطرابات النوم، الأمر الذي يزيد إدمانه على الشبكات الاجتماعية ويؤخر تثبيت بيئة هادئة تؤدي إلى النوم.

 

- ضعف الجهاز المناعي: يؤكد الاطباء الى أن تمضية وقت طويل أمام مواقع التواصل الاجتماعي لدى المراهق يؤدي حتماً الى زيادة الأمراض في الجسم بسبب إجهاد نظام المناعة ما يؤدي الى سهولة إصابة الجسم بالأمراض والعدوى.

 

 

- الصحة العقلية للمراهقين: المراهقون الذين يمضون أكثر من ساعتين يومياً على الشبكات الاجتماعية أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالأمراض العقلية أو الميول الانتحارية، وعلاوة على ذلك يحتاجون إلى دعم نفسي أكبر.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع التواصل الاجتماعي عبر موقع صحتي: 

 

شبكات التواصل الاجتماعي تسبب السمنة!

كيف يؤثر إدمان مواقع التواصل الاجتماعي على صحتكم؟

مواقع التواصل الاجتماعي تزيد من خجل الاطفال!

‪ما رأيك ؟