9 اعراض سلبية تعود بها السمنة على المراهق

9 اعراض سلبية تعود بها السمنة على المراهق

تعتبر السمنة واحدة من اكثر الأمور التي تعود بنتائج سلبية على المراهق في هذه الفترة من حياته وذلك بسبب تأثيراتها السلبية على صحته النفسية والجسدية. ففي كثير من الاحيان لا يتمكن المراهق من مواكبة الموضة وآخر صيحاتها نتيجة وزنه الزائد الأمر الذي يترك الكثير من الانعكاسات السلبية عليه، هذا من دون ان ننسى طريقة نظر المراهقين الآخرين له وهم من يسعون دوماً الى التمثل بالنجمات في هذا الاطار. ومن هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفونه عن تأثير السمنة على الحالة النفسية للمراهقين. 

 

تأثير السمنة على الحالة النفسية للمراهقين

 

قبل الحديث عن التأثيرات السلبية التي تعود بها السمنة على المراهقين من الناحية النفسية يجب الاشارة الى نقطة أساسية في هذا الاطار، وهي ان السمنة تعود بالكثير من النتائج السلبية على صحة المراهق الجسدية، نظراً لظهور الكثير من الامراض نتيجة الوزن الزائد. أما في ما يتعلق بتأثير السمنة على الحالة النفسية للمراهقين فهي تكون على الشكل التالي: 

 

- يشير العديد من الاطباء الى ان للسمنة الزائدة أن تصيب المراهق بالسكري النوع الثاني، هذا من دون ان ننسى ما قد يسببه هذا الأمر من مشاكل في القلب وارتفاعٍ في معدل الكوليسترول وذبحة قلبية وحالات صحية خطيرة أخرى.

 

- ان السمنة المفرطة لدى العديد من المراهقين قد تكون واحدة من الاسباب التي تؤدي الى الاكتئاب عند المراهق نتيجة العديد من الامور السلبية التي قد يعاني منها ان جسدياً أو من خلال المجتمع، الأمر الذي يحتم ضرورة إخضاع المراهق للعلاج من الحالتين معاً وتعزيز احتمالات الشفاء.

 

- تشير إحدى الجامعات الأميركية المتخصّصة في أمراض القلب أنّ الزيادة الكبيرة في وزن المراهق تزيد خطر تعرّضه لأزمة قلبية في وقتٍ مبكرٍ من حياته.

 

- ان البدانة في سن المراهقة هي واحدة من اكثر الأمور التي تؤدي الى تراجع ثقة المراهق بنفسه وبقدراته الشخصية ما يمنعهم من التفكير في الصورة التي يرغبون في تكوينها عن أنفسهم.

 

- ان القلق الذي يثار لدى المراهق إزاء شكله وتعرّضه لانتقاداتٍ ساخرة من قبل زملائه بسبب وزنه، أن يؤثر سلباً على تحصيله العلمي، ومردّ ذلك بشكلٍ رئيسي إلى انشغال تفكيره الدائم عن الدراسة وعدم قدرته على التعامل مع ضغوطات السعي اليومي في المدرسة.

 

- أنّ الزيادة في الوزن لدى المراهق تضع ضغطاً كبيراً على أربطته ومفاصله، ما يجعله عرضةً لالتهاب المفاصل في سنّ صغيرة.

 

-  يمكن للبدانة في سن المراهقة أن تحرم صاحبها من النوم وتسبّب له اضطرابات عديدة، على شاكلة انقطاع النفس النوميّ.

 

- يصعب على المراهق الذي يعاني زيادةً كبيرةً في الوزن، ممارسة الرياضة والأنشطة الجسدية الأخرى، ما يحرمه متعتها. 

 

- يجد المراهق البدين صعوبةً في تكوين صداقات، إذ يميل الأولاد في هذه المرحلة العمرية إلى استبعاد أقرانهم البدينين والسخرية منهم.

 

اليكم من موقع صحتي نصائح عديدة للتخلص من السمنة:

 

لن تتصوروا مدى التأثير السلبي للمراهق على صحته النفسية!

البدانة ليست مصيركم الحتمي! تعرّفوا على جراحات السمنة التي يمكن ان تنقذ حياتكم

سمنة الاطفال خطيرة لكن يمكن علاجها

‪ما رأيك ؟