اين يوجد المغنيسيوم في نظامكم الغذائي اليومي؟

اين يوجد المغنيسيوم في نظامكم الغذائي اليومي؟

يعد المغنيسيوم معدناً مهماً جداً في جسم الانسان لأنه يساعد على الحفاظ على العضلات وجهاز المناعة كما يحافظ على انتظام ضربات القلب. يمكن ان يكون لنقص المغنيسيوم في الطعام تأثير كبير على الجسم يؤدي الى تشنجات عضلة القلب والاوعية الدموية ويسبب السكري وارتفاع ضغط الدم والاضطرابات والقلق والصداع النصفي وهشاشة العظام. 

 

تتوفر مادة المغنيسيوم في الطعام بشكل كبير في النخالة والارز والقمح والشوفان. هذه المأكولات المذكورة سابقاً تأتي على اعلى القائمة في الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم. يحتوي كل 100 غرام من نخالة الارز على 1 غرام من المغنيسيوم ويأتي بعدها نخالة القمح، ثم نخالة الشوفان، وبعدها تأتي بذور الكسبرة فتحتوي على 174 ملغ من المغنيسيوم لكل 100 غرام وبعدها بذور الشبت يليها النعناع والثوم.

 

ما هي الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم

 

ومن الاطعمة الغنية المغنيسيوم الكاكاو والشوكولاتة السوداء فمسحوق الكاكاو وحده يحتوي على 500 غرام لكل مئة غرام بعده الشوكولاتة السوداء 335 لكل مئة غرام. اما بذور الكتان والسمسم فلها فوائدها ايضا وهي غنية بالمغنيسيوم فالكتان يحتوي على 392 غرام لكل مائة غرام أما السمسم والطحينة يوفران قدراً من المغنيسيوم 351 غرام لكل مئة غرام، بعدها يأتي دور المكسرات فالجوز وحده مثلاً يحتوي على 379 ملغ لكل نواة جوز أما بذور عباد الشمس غنية ايضا بشكل كبير فهذه النبتة توفر 325 ملغ لكل مئة غرام ثم يليها بالتسلسل اللوز وخاصة زيت اللوز ودبس السكر وفول الصويا ثم بعدهم يأتي البندق والكاجو.

 

للحنطة السوداء والارز البني فوائدهما ايضاً بعدهما نذكر الخضار التي سنعد بعضها: كالملفوف والبطاطا ويليهما ثمار البحر والمحار والروبيان والموز ايضا غني بمادة المغنيسيوم.

 

يجب التنبه دائماً أنه عند طبخ الطعام أو قليه يفقد الكثير من كميات المغنيسيوم الموجودة فيه وفي حال الحاجة يجب اخذ مكملات المغنيسيوم الى جانب هذه الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم لتعديل الكمية المطلوبة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن أهمية المغنيسيوم للجسم من خلال موقع صحتي:

 

ماذا يحصل إذا انخفض المغنيسيوم في الجسم؟

المغنيسيوم ضروري للجسم... وهذه اعراض نقصه

نقص المغنيسيوم... كيف يمكن علاجه؟

‪ما رأيك ؟