تناولوا وجبات متكاملة للحصول على العناصر الغذائية اللازمة

تناولوا وجبات متكاملة للحصول على العناصر الغذائية اللازمة

اتخذت الوجبات السريعة مؤخرًا اهمية كبيرة في حياتنا اليومية نظرا لإقبال الأطفال والشباب عليها كثيرًا، لكن ذلك لا يعني أنها وجبات صحية، تمد الجسم بالقيم الغذائية اللازمة لبنائه تناول غذاء صحي. فالوجبات السريعة هى وجبات غنية بالدهون المشبعة الضارة، كما أنها تحمل الكثير من الأملاح والسكريات التي تتسبب في الكثير من الضرر للجسم. لذلك لابد من استبدال تلك الوجبات السريعة بوجبات أخرى صحية وفي نفس الوقت محببة للشباب. ويقدّم لكم موقع "صحّتي" بعض الأفكار البسيطة والسريعة التي تساعدكم على تحسين الوجبات المقدمة لأسرتكم في وقت قليل.

 

التخطيط لوجباتكم

 

- قوموا بتحديد الوجبات التي تخططون لتحضيرها، ثم قوموا بشراء كل مكوناتها معًا ووفروا الوقت.

 

- قومي بشراء المخزون الأسبوعي أو الشهري من الخضروات والفواكه وخبز الحبوب الكاملة والمعكرونة المصنعة من الحبوب الكاملة والأرز البني والحليب والزبادي والأجبان واللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقول.

 

- قوموا بتحضير بعض الأطعمة بكميات كبيرة وخزنوها في المبرد. مثلا، قوموا بتحضير كميات من الأرز أو الدجاج واللحوم والصلصات المستخدمة لتحضير المكرونة، وخزنوها في البراد.

 

- استعملوا بعض العبوات المعقمة التي تتحمل الحرارة وتكفي لوجبة واحدة لحفظ الأطعمة وتخزينها في البراد وإخراجها عند الحاجة.

 

- استعملوا المنتجات المعلبة أو المجمدة، كي تساعدكم على توفير الوقت وسرعة تحضير الوجبات. على سبيل المثال، الطماطم المعلبة لصنع الصلصات المستخدمة لتحضير المكرونة، الخضروات والفواكه المعلبة أو المجمدة، الاسماك المعلبة مثل السلمون والتونة، والبقول المعلبة مثل الفول أو العدس.

 

وجبات خفيفة

 

- صندوق الطعام: يمكن تحضير صندوق صغير مقسم داخليا كي يصطحبه الأولاد للمدرسة مع بعض الفواكه أو الخضروات الطازجة مثل التفاح أو الموز أو الجزر أو الفلفل الأخضر أو الخيار.

- الساندويشات السريعة، مثل تحضير شرائح التوست أو الخبز البني مع المربى أو شرائح الجبن.

 

- يمكن تحضير سموثي الفواكه من بعض الفواكه المعلبة أو المجمدة وخلطها مع الزبادي القليل الدسم.

 

وعلى الرغم من ذلك، ينصح الخبراء الآباء بعدم منع أولادهم تماماً من تناول هذه الوجبات. فلا مانع من تناول البطاطس المحمرة والبرغر وغيرها من الوجبات السريعة لكن باعتدال. والبرغر المُعد في المنزل أرخص وصحي أكثر من البرغر الذي تقدمه مطاعم الوجبات السريعة.

‪ما رأيك ؟