فوائد الكركم الطازج لا تحصى ولا تعد!

فوائد الكركم الطازج لا تحصى ولا تعد!

الكركم ويسمى أيضا بالجذمور هو أحد فصائل عائلة الزنجبيل، وهو من النباتات المعمرة، وللكركم مكانة عظيمة في الطب الأيروفيدي وذلك لأنه يعد من المواد المنقية لكافة أجزاء الجسم، كما أن ساقه تحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد على علاج كافة الأمراض، وتجدر الإشارة إلى أن الكركم يعد من التوابل التي تضيف للطعام مذاقا ولونا شهيين، وغالبا ما يستخدم طازجا في الطهي في الدول الآسيوية، بينما في باقي الدول يستخدم مطحونا ومجففا، وفي هذا المقال من موقع صحتي سنعرض أهم الفوائد العظمية لاستخدام الكركم الطازج.

 

الكركم محارب أساسي للسرطان

 

الكركم يحتوي على مادة كيوركيومين وهي العنصر النشط في الكركم، والتي يمكن ان تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية، وملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلا في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الاورام السرطانية، بل تدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات اكسدة قوية. وبهذا فقد وجد بانه قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستات ووقف نموه، إضافة الى مقاومة سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الجلد وهو يقلل من خطر الاصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة. 

 

وللكركم دور أساسي في تعزيز آثار بعض انواع العلاج الكيميائي والتقليل من اثاره الجانبية.

 

الكركم يعزز عمل الكبد

 

الكبد يزيل سموم الدم من خلال انتاج الانزيمات، والكركم يعمل على زيادة انتاج هذه الانزيمات الحيوية مما يؤدي الى تقليل السموم في الجسم. كما واثبت بان للكركم دور هام في محاربة امراض الكبد وتنشيط وتحسين الدورة الدموية.

 

الكركم يساعد في حرق الدهون

 

الكركم يساعد في التمثيل الغذائي للدهون ويساعد في خسارة الوزن وتنحيف البطن. فالكركم يمكن ان يكون مفيدا جدا في الحفاظ على وزن الجسم المثالي حيث يتواجد عنصر في الكركم يساعد على تحفيز المرارة لزيادة تدفق وافراز العصارة الصفراء في الجسم والتي لها الدور الاكبر في هضم الدهون وايضها. وهذا بدوره يحسن من عملية الهضم ويقلل من اعراض الانتفاخ والغاز. والكركم ايضا مفيد في علاج معظم اشكال التهابات الامعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي.

 

الكركم يساعد في محاربة الزهايمر وتعزيز صحة الدماغ

 

للكركم دور كبير في منع او ابطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق ازالة تراكم الترسبات التي تسببه في الدماغ. ولطالما تم ربط مرض الزهايمر باصابة الدماغ بالالتهاب، ومن المعروف ان الكركم له الخصائص المضادة للالتهابات والنشاط المضاد للاكسدة. لذلك، فان الاستهلاك اليومي المنتظم للكركم قد يكون وسيلة فعالة لمنع ظهور مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.

 

والكركم يدعم صحة الدماغ بشكل عام عن طريق المساعدة في ازالة تراكم المواد الدهنية في الدماغ وتحسين تدفق الاوكسجين اليه. 

 

الكركم يساعد في السيطرة على مرض السكري

 

المواد المضادة للاكسدة في الكركم تساعد وبفاعلية على تقليل مقاومة الانسولين وتخفيف مستوياته في الدم، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني. كما ان للكركم دور في تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز وهو يزيد من تأثير الادوية المستخدمة في علاج مرض السكري. ولكن تاثيره العكسي قد يكون خطرا على مرضى السكري عندما يقترن تناوله مع اخذ ادوية السكري القوية، مما قد يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم. لهذا فمن الافضل استشارة الاخصائي قبل اخذ كبسولات الكركم.

 

الكركم يقلل من مستوى الكولسترول في الدم 

 

استخدام الكركم باعتبارها توابل طعام يمكن ان يقلل من مستويات الكولسترول في الدم، فمن المعروف ان ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن ان يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة اخرى. ويمكن الحفاظ على مستوى الكولسترول السليم لمنع العديد من الامراض القلبية وامراض الاوعية الدموية. وبالنظر الى العديد من فوائد الكركم الصحية، نشجعك على اضافته الى النظام الغذائي الخاص بك، فهو واحد من افضل الاشياء التي يمكن القيام به لتحسين نوعية الحياة الخاصة بك.

 

اليكم المزيد من فوائد الكركم عبر موقع صحتي:

 

استخدمي الكركم لمنطقة حول العينين واندهشي بالنتائج!

الكركم، البهار الصحي بامتياز

الكركم... لبشرة نضرة وأكثر صحة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟