كيف تحفظين الدجاج بشكل آمن في الثلاجة؟

كيف تحفظين الدجاج بشكل آمن في الثلاجة؟

من أهم أسس تحضير الطعام التي يجب على ربة المنزل إتقانها، الطرق الصحيحة لحفظ المأكولات وبشكل خاص اللحوم، لا سيما الدجاج الذي يُعتبر من الأطعمة الأكثر عرضة لحمل بكتيريا السالمونيلا المؤذية للصحة. لذلك نعرّفك من خلال السطور التالية على القواعد الأساسية التي يجب اتباعها عند حفظ الدجاج في الثلاجة وفي الفريزر، إضافة إلى طريقة تذويب الثلج عنه قبل الإستعمال.

 

حفظ الدجاج في الثلاجة

 

إذا أردت الاحتفاظ بالدجاج في الثلاجة، يجب أن تحرصي على وضعه في المكان الأكثر برودة فيها، أن تغلفيه جيداً بالبلاستيك حتى لا يجف السائل الموجود في داخله لأنه هذا السائل يعطيه المذاق والطراوة.

والدجاج المحفوظ في الثلاجة يجب أن يتم استخدامه خلال يومين كحد أقصى لتكوني متأكدة من صلاحيته.

 

حفظ الدجاج في الفريزر

 

حتى تتأكدي من أن الدجاج المحفوظ في الفريزر سيبقى آمناً وصالحاً للاستعمال يجب أن تتبعي الخطوات التالية لتجميده:

 

- نظفي الدجاج قبل حفظه، أفركيه جيداً بالملح والخل واشطفيه بمياه نظيفة، وضعيه في المصفاة ليجف.

 

- قسّمي كمية الدجاج التي تريدين تجميدها إلى كميات مناسبة للوجبة التي تنوين تحضيرها. لأنك إذا قمت بتجميد كمية الدجاج كاملة، لن تستطيعي تسييح قسم منها أو تسييحها لأخذ ما تحتاجين ومن ثم تجميد الكمية الباقية مجدداً، لأن اللحوم لا يجب تجميدها مرتين حتى لا يتغير مذاقها وتفسد.

 

- إستعملي الأكياس المخصصة لحفظ الطعام في الفريزر. ضعي فيها كمية الدجاج، إسحبي الهواء منها بواسطة ماكينة الفاكيوم الصغيرة المخصصة للاستعمال في المطبخ، وأغلقي الأكياس بإحكام حتى لا تفسحي المجال للهواء بالدخول إلى الأكياس والتفاعل مع الدجاج وإفساده.

 

كيفية استعمال الدجاج المجمّد

 

لا تقومي بتسييح الدجاج في درجة حرارة الغرفة لأن ذلك من شأنه أن يساعد على نمو البكتيريا عليه، ولكن ضعيه ليفك الثلج عنه في الثلاجة. الدجاجة الكاملة تحتاج على الأقل 24 ساعة ليسيج الجليد عنها، قطع الدجاج تحتاج لـ9 ساعات، الدجاج المخلي يتطلب تسييحه حوالي 7 ساعات في الثلاجة.

 

 

إقرئي المزيد حول طرق حفظ الطعام:

 

أضرار البلاستيك في حفظ الطعام كثيرة... فتجنبوها!

حفظ اللحوم في الفريزر إفادة أم خطر؟

هذه الخطوات عليكِ معرفتها قبل حفظ الطعام في الفريزر!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟