لخسارة الوزن بسرعة... إمضغوا طعامكم جيّداً!

لخسارة الوزن بسرعة... إمضغوا طعامكم جيّداً!

إلى جانب الرجيم والأنظمة الغذائية الصحية، تدخل العادات الصحيحة عند تناول الطعام بقوّة في مجال إنقاص الوزن وحرق الدهون. وقد تكون أكثر الطرق التي يُنصح بها هي المضغ الجيّد للأطعمة وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء يابانيين ترأستها Jie Li ونشرت المجلة الأميركية للتغذية السريرية عام 2011. وتبيّن من خلال الدراسة، ان الأشخاص الذين يميلون إلى عدم مضغ طعامهم معرّضون للإصابة بالسمنة مقارنةً بأؤلئك الذين يمضغون نفس نوع وكمية الأطعمة جيّداً وببطىءٍ.

 

ما هي العلاقة بين مضغ الطعام وحرق الدهون؟

 

- عادةً بعد تناول الطعام، تقمع القناة الهضمية هرمون يسمى جريلين للسيطرة على الجوع وفي المقابل تطلق هرمونات مكافحة الجوع cholecystokinin، الببتيد و الببتيد 1. هذه الهرمونات تبعث برسالة إلى الدماغ، ليعرف أنك تناولت وجبتك الغذائية وأن المغذيات يتم امتصاصها.

 

- هذا الأمر يقلل من الشهية، ويجعلك تشعر بالشبع، ويساعدك على التوقف عن تناول الطعام. ومن المثير للاهتمام أن هذه العملية تستغرق حوالي 20 دقيقة، لذا فإن مضغ الطعام ببطىء يعطي عقلك الوقت الذي يحتاجه لتلقي هذه الإشارات فتكون بالتالي قد تناولت كميات أقلّ من السعرات الحرارية مقابل حرق عملية الايض للمزيد من الدهون.

 

- كما ان صحة القناة الهضمية مرتبطة بشكلٍ وثيق بحرق الدهون وإنقاص الوزن. فتراكم الدهون في الجسم والمشاكل الهضمية الأخرى كالنفخة والتشنّج والغازات هي إحدى الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن وتعثّر وظيفة عملية التمثيل الغذائي في حرق الدهون. من هنا إن مضغ الطعام يضمن تكسير الطعام وتحويله إلى قطع صغيرة مما يجعل من السهل على الجسم هضمه. عندما تدخل قطع كبيرة من الطعام إلى المعدة ، يمكن أن تبقى غير مهضومة حتى تدخل الأمعاء ما يتسبب بالمشاكل الهضمية المختلفة وبتكوّن الإلتهابات والدهون.

 

نصائح لمضغ الطعام بشكل صحيح وحرق الدهون

 

- تجنب الجوع الشديد: من الصعب تناول الطعام ببطء عندما تكون جائعاً حقاً. لمنع الجوع الشديد، لا تهمل تناول الوجبات الخفيفة الصحية الغنية بالألياف خلال اليوم وبين الوجبات الرئيسية.

 

- مضغ أكثر: عن طريق مضغ الطعام من 30 إلى 50 مرة وتناول الطعام بعناية، يجب أن تستهلك كمية أقل من الطعام على أساس يومي، مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

 

- وضع الشوكة والملعقة جانباً أثناء المضغ: إن وضع الشوكة والملعقة عند مضغ الطعام يساعدك على تناول الطعام ببطء أكثر وتذوق كل قضمة.

 

- تناول الأطعمة التي تحتاج إلى مضغ: تشمل الأطعمة الخضار والفواكه والمكسرات.

 

- شرب الماء: تأكد من شرب الكثير من الماء الأخرى قبل وجبات الطعام ما يعزز الشعور بالإمتلاء والشبع ويسمح بمضغ الطعام.

 

لقراءة المزيد عن حرق الدهون إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 أنواع من الحساء تحرق الدّهون بشكلٍ سحري

4 أسباب رئيسية تعيق قدرة جسمكم على حرق الدهون!

5 معتقدات شائعة عن حرق الدهون ... لا تصدقيها أبداً!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا