لمضادات الاكسدة اهمية فائقة... فأين تجدونها؟

لمضادات الاكسدة اهمية فائقة... فأين تجدونها؟

غالباً ما ينصحنا الأطباء بإدخال الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة anti-oxidants إلى نظامنا الغذائي، لما تتمتع به هذه المواد من فوائد للجسم وصحته. فما هي مضادات الأكسدة وفوائها؟ وأين يمكن أن نجدها لنضيفها إلى غذائنا اليومي؟

 

أهمية مضادات الاكسدة

 

مضادات الأكسدة هي مواد تحمي الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض اتي تسببها الخلايا الحرة Free Radicals التي تنتج عن عمليات الأكسدة التي تحصل في الجسم خلال عملية الأيض وتحليل الطعام، أو عند التعرّض إلى الأشعة والهواء الملوّث. وهذه الأمراض تصيب الأعضاء الحيوية في الجسم لا سيما القلب والأوعية الدموية وغيرها، كما يمكنها أن تكون أمراضاً سرطانية مختلفة، أو مشاكل متعلقة بالجهاز العصبي وبالدماغ مثل الباركنسون والألزهايمر. ويمكننا الحصول على مضادات الأكسدة في الكثير من أنواع الأطعمة نذكر منها:

 

التوت الأحمر والفراولة: تحتوي على مركّبات غنية بمضادات الأكسدة إلى جانب حمض  ellagic acid الذي يساعد على الحماية من الأمراض السرطانية.

 

الطماطم: غنية جداً بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض القلب وسرطان البروستات، كونها تحتوي نسبة كبيرة من الفيتامينات A وC.

 

الفاصولياء الحمراء: تحتوي على مضادات الأكسدة التي تبني العضلات وتحمي الجسم من العديد من الأمراض.

 

الثوم: هو من الأطعمة الأكثر غنى بمضادات الأكسدة، كما أنه يعزز عمل جهاز المناعة في جسم الإنسان ويحميه من الكثير من الأمراض.

 

الشوكولاتة الداكنة: غنية بمضادات الأكسدة مثل الـflavonoids، والـpolyphenol المفيدة لصحة القلب، وينصح العلماء بتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي70% من الكاكاو الخام في تركيبتها لأنها الأفضل.

 

البطاطس: وبشكل خاص تلك التي تكون قشرتها باللون الأحمر الداكن، تحتوي على الكاروتين والـflavonoids.

 

العنب الأرجواني: الذي يحتوي مضادات الأكسدة في قشوره بشكل خاص، وهو يحمي من السرطان ومن الشيخوخة.

 

الشعير: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشعير على حماية الجسم ومنحه الطاقة اللازمة، وهي يمكن نقعها في الماء لتصبح أكثر فائدة وأسهل في الهضم.

 

الزبيب: يحتوي الزبيب الداكن على مادة الـ anthocyanin المضادة للأكسدة والتي تعزز الطاقة في جسم الإنسان على حد سواء.

 

البروكولي: إن تناول البروكولي المطهو على البخار هو أفضل طريقة للاستفادة من المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه ولعل أهمها البيتاكاروتين واللوتين، وهذه المواد مهمة للحماية من السرطان.

 

الجوز: الذي يُعتبر من أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الـpolyphenol، كما أنه خالٍ من الكولسترول والصوديوم.

 

تعرّفي على المزيد من مصادر مضادات الأكسدة:

 

لن تتصوّروا مدى أهمية تناول الزعتر البرّي لصحّتكم!

لهذه الأسباب عليك إضافة زيت الزيتون إلى السلطة!

حقائق قد تجهلينها عن الطماطم المجففة... اكتشفيها!

‪ما رأيك ؟