ما العلاقة بين سرطان البنكرياس وتناول السكريات؟

ما العلاقة بين سرطان البنكرياس وتناول السكريات؟

أظهرت دراسة نشرت في مجلة جمعيّة مكافحة السرطان الاميركية أن تناول مشروب غني بالسكر مرّتين في الأسبوع يزيد من احتمال الإصابة بسرطان البنكرياس، موضحة أن السبب هو السكر. يقدّم لكم موقع صحّتي التفاصيل عن هذه الدراسة.

 

السكر وسرطان البنكرياس

 

ركّزت هذه الدراسة خلافاّ لدراسات مماثلة أجريت في السابق وشملت أوروبيين وأمريكيين، على الآسيويين وشملت ٦٠ ألف شخصاً يعيشون في سنغافورة. وانطلق العلماء في دراستهم من فكرة أن نمط الحياة الآسيوي يصبح غربيًا تدريجيًا. وكان المشاركون في الدراسة من الذين يتناولون مرتين على الأقل في الأسبوع مشروبات سكرية، وهم مدخّنون لا يمارسون الرياضة كثيراً ويحتسون الكحول ويتبعون نظاماً غذائيّاً غنيّاً بالسعرات الحراريّة. ثم حاول العلماء الربط بين ما توصلوا اليه وبين العناصر الغذائيّة الأخرى المسبّبة لسرطان البنكرياس كاللحوم الحمراء.

 

وقال نويل مولر الذي أعدّ الدراسة: "ثمّة ارتباط بين تناول المشروبات الخفيفة وزيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس"، مضيفًا "لا يمكننا التكهن كثيرًا بشأن آلية ذلك لأن هذه دراسة اعتمدت على المراقبة ولكن زيادة الخطر قد يكون لها علاقة بهرمون الأنسولين". أما المدير الإستراتيجي في قسم علم العقاقير في جمعيّة السرطان الأميركي إريك جاكوبز فقد دعا بعد اطلاعه على الدّراسة إلى عدم الشعور بذعر لا مبرّر له في هذه المرحلة، مشدّداً على أنه "رغم أن هذه الدراسة معدّة بشكل جيّد إلا أنها لم تشمل عددًا كبيرًا من الناس". 

 

وأضاف: "إن الأدلّة التي تربط مباشرة بين المشروبات الخفيفة التي تحتوي على السكر بسرطان البنكرياس لا تزال محدودة"، مشيرًا إلى أن "عوامل أخرى مثل السمنة والتدخين وغيرها قد تزيد خطر الإصابة بالمرض". لكن مارك بريرا أحد المشرفين على الدراسة والباحث في جامعة مينيسوتا اعتبر أن ذلك "لم يغير العلاقة بين الصودا وخطر الإصابة بسرطان البنكرياس". وأضاف: "نعتقد أن السكر هو المسؤول في هذه الحالة عن ارتفاع احتمال الإصابة بسرطان البنكرياس لكننا لا نستطيع إثبات ذلك في هذه الدراسة إذ إنها لم تشمل أنواع المشروبات السكرية كلها".

 

٤ اطعمة تزيد من مخاطر الاصابة بمرض السكري

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة