ما هو تأثير المشروبات الغازية على صحة قلبكم؟

ما هو تأثير المشروبات الغازية على صحة قلبكم؟

تعتبر المشروبات الغازية من أكثر المشروبات الصناعية المفضّلة عند قسم كبير من الكبار والصغار على حدّ السواء. فطعمها اللذيذ يخبىء كمّاً هائلاً من الاضرار الصحية الخطير ابرزها أمراض القلب والشرايين، ووفقاً لدراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة ونشرت في دورية الجمعية الأمريكية للقلب، إن المشروبات الغازية هي المسؤولة المباشرة عن الإصابة بمرض الشريان التاجي. إن هذا المرض، حسب الدراسة، ناجمُ عن تصلب الشرايين ، وهو القاتل رقم واحد لكل من الرجال والنساء في الولايات المتحدة.

 

أيضاً، واستناداً إلى الدراسة نفسها التي شملت 43،000 رجلاً وامرأة تمّت مراقتبهم الصحية على مدار 22 عامًا، وجد ت أن شرب 500 غراماً من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر أو المشروبات الرياضية أو مشروبات الطاقة أو عصير الفواكه اليومية مرتبط بزيادة مخاطر أمراض القلب والشريان التاجي بنسبة 20%.

 

مخاطر المشروبات الغازية على القلب

 

- إن المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكر أي ما يعادل 10 ملاعق، ما يتسبب بتراكم الدهون في أجزاء عديدة من الجسم وخصوصاً في الشرايين الدموية ما يؤدي إلى انسدادها وتطوير مشاكل القلب الخطيرة مثل النوبات المفاجئة، مرض الشريان التاجي وغيرها.

 

- تحتوي المشروبات الغازية على كميات مرتفعة من الكافيين ما يسبّب عدم انتظام بضربات القلب، ارتفاع كبير في ضغط الدم وفي مستوى السكر في الدم هذا بالإضافة إلى زيادة الهرمونات في الدم.

 

- إن المشروبات الغازية تؤثّر على امتصاص الحديد في الجسم ما يؤدي إلى نوع من الأنيميا أو فقر الدم. فهذا الأمر له تأثير كبير على صحة القلب بحيث أنه يسحب كل الطاقة من جسم الإنسان ويعرّضه للخمول وقلّة الحركة ما يؤثّر سلباً على صحة القب ويتسبب بتراكم الدهون في الجسم.

 

- إن المشروبات الغازية أيضاً توهم الشخص بأنه شبع ليعود ويشعر بالجوع وبالرغبة بتناول الحلويات فقط بعد مرور ساعة من الوقت على الوجبة السابقة. وهذا الأمر يؤثّر بدوره على صحة القلب والشرايين ويتسبب بأمراض خطيرة منها مرض الشريان التاجي والسكري من النوع الثاني.

 

نصائح للتخفيف من المشروبات الغازية

 

- من المهم الامتناع عن شرب المشروبات الغازية ومنعها تماماً عن الأطفال وذلك من خلال استبدالها بالماء. أمّا بالنسبة للعصائر، فيجب الاعتدال في شرب العصائر الطبيعية ذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والامتناع تماماً عن العصائر المعلّبة.

 

- في حال رغبتم بتناول المشروبات الغازية، احرصوا على عدم تخطي الكوب الواحد في الأسبوع مع الابتعاد عن العبوات العادية واختيار تلك الدايت.

 

لقراءة المزيد عن صحة القلب إضغطوا على الروابط التالية:

 

!هذه هي أسباب اعتلال عضلة القلب... فتجنّبوها

كيف يمكن ان تحموا انفسكم من روماتيزم القلب؟

لا تهملوا هذه الأعراض التي تدّل على ضعف عضلة القلب عندكم!

‪ما رأيك ؟