هل الأجبان مفيدة للقلب؟

هل الأجبان مفيدة للقلب؟

بشكل عام، للأجبان قيمة غذائية عالية فهي مصدر للبروتينات والدهون والأملاح والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد. حيث أنّ ٣۰ غرام من جبنة الشيدر تحتوي على ۷ غرامات من البروتينات و۲۰۰ ميللغرام من الكالسيوم. وهذا يتطلب تناول ۲۰۰ غرام من الحليب للحصول على ذات القدر من البروتين أو تناول ۱٥۰ غرام من الحليب للحصول على ذات الكمية التي توفرها الأجبان من الكالسيوم.

 

تناول الجبن ومرضى القلب

 

يحتوي الجبن كامل الدسم على نسبة عالية من الكولسترول والدهنيات المشبعة، لذلك من الضروري تجنب تناولها ممن يعانون من أمراض القلب والكولسترول. أما الشخص السليم فينصح عادة بأن لا تتجاوز الكمية المستهلكة من الجبن كامل الدسم عن ٥۷ غراما بالأسبوع. وعلى الرغم من ذلك لازال هناك نقاش حول مدى تأثير الجبن كامل الدسم على زيادة خطر النوبات القلبية.

كما كشفت دراسة جديدة عن أن تناول الجبن قبل النوم يساعد على رؤية أحلام سعيدة، على عكس دراسات سابقة اعتبرت أن الجبن يصيب النائم بالكوابيس.

 

الجبنة العفنة ومحاربة أمراض القلب

 

أظهرت دراسة حديثة أن تناول جبنة الروكفور الفرنسية يعمل على محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية، بالرغم من احتوائها نسبة عالية من الدهون والملح. ولكنّ لديها خصائص مضادة للالتهابات، وهذه الخصائص تصبح أكثر فعالية عندما تكون الروكفور، قد وصلت إلى مرحلة النضج أو التقدم في العفونة. وأظهرت الدراسة أن خصائص الجبن الأزرق، الذي يتم تحميضه، تعمل بشكل أفضل في البيئات الحمضية من الجسم، مثل بطانة المعدة أو سطح الجلد.

 

كما إنه من الممكن استخراج العوامل المضادة للالتهابات في هذه الجبن، واستخدامها بشكل مستقل أو كجزء من المنتجات الصيدلانية أو التجميلية اليومية.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا