9 وجبات خفيفة تناولوها ليلاً من دون التخوّف من زيادة الوزن!

9 وجبات خفيفة تناولوها ليلاً من دون التخوّف من زيادة الوزن!

الوجبات الخفيفة الليلية قد تكون الرفيق المثالي عند القراءة، أو مشاهدة التلفزيون، والأكل في وقت متأخر من الليل غير جيد ويعمل على زيادة الوزن عكس الوجبات التي تؤكل في أوقات أخرى من اليوم. فعلى الرغم من محاولاتنا الجادة لتجنب تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل إلا أن الجوع غالباً ما يتغلب علينا.

 

موقع صحتي يعرفكم على أهم الوجبات الليلية الخفيفة التي لا تزيد الوزن:

 

الجزر

 

يعتبر الجزر من الخضار المفيدة للجسم، فهو مصدر ممتاز لفيتامين A، ويفضَّل تناوله كوجبة خفيفة تكون عبارة عن قطع وليس عصيراً، إذ إنَّ جعل الجزر عصيراً يزيل الألياف منه، ويفقده فوائده.

 

البوشار

 

إذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة بسعرات حرارية منخفضة، الخيار المناسب بالنسبة إليك هو البوشار، والأفضل أن تقوم بتحضيره في المنزل. فالبوشار يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

 

الجوز واللوز النيء

 

إذا كنت ترغب في الحصول على وجبة خفيفة، لن تجد ما هو أنسب أكثر من تناول المكسرات، خصوصاً الجوز واللوز الغنيين بالألياف والبروتينات. بالتالي، يمكنك تناول 10 حبات من اللوز أو الجوز ما يساعدك في عدم التغلب على شعور الجوع. 

 

الترمس

 

يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية، وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معاً، ويعتبر من أغنى الحبوب بالألياف، ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري، خصوصاً أن الألياف تبطئ امتصاص الجسم للغلوكوز الناتج من تحلل النشويات والسكريات، ما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويخفض مستوى الكوليسترول، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

 

الشوكولاتة السوداء

 

تعتبر الشوكولاتة السوداء الداكنة غنية بالمعادن مثل المغنيسيوم والنحاس، وهي تساهم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على مستويات ضربات القلب سليمة. وتعمل على خفض مستويات الكوليستيرول السيئ في الجسم.

 

سلطة الفواكه

 

تعتبر سلطة الفواكه وجبة غنية ومغذية نظراً للمجموعة الكبيرة من أنواع الفواكه فيها، ما يحسِّن عملية الهضم وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار والزائد في الدم. ومن الفواكه التي يفضَّل تناولها: التفاح، الليمون، التوت، الكيوي، البرتقال، البوملي، والأفندي.

 

اللبن 

 

يعتبر اللبن من الوجبات الخفيفة، وهو يساهم في التخلص من الدهون والكيلوغرامات الزائدة، بسبب فاعليته في محاربة خطر البدانة. لذا، فإنَّ تناول اللبن يومياً يساعد على فقدان الوزن. وهو يعتبر من العناصر الغذائية الحيوية التي تفيد صحة الجسم.

 

الحبوب الكاملة

 

البسكويت المصنع من الحبوب الكاملة هو وجبة خفيفة صحية ولذيذة. وإن تناول كوب واحد من الحبوب الكاملة مع الحليب قليل الدسم يعتبر وجبة خفيفة مغذية في وقت متأخر من الليل.

 

الفواكه والخضروات

 

الفواكه مثل التوت والفراولة، الموز، والعنب أو الفواكه المجففة مثل الزبيب يمكن أن تؤكل لوحدها أو كإضافة على الحبوب الكاملة. تفاحة متوسطة أو موزة متوسطة أو ربع كوب زبيب أو كوب من التوت أو العنب يحتوي فقط على حوالي 100 سعرة حرارية أو أقل.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من وجبات العشاء الخفيفة:

 

العشاء الباكر مفيد لصحّتكم

٥ اطعمة يجب تجنب تناولها على العشاء

4 طرق تساعدك على التخفيف من الاكل وقت العشاء

‪ما رأيك ؟