سيطري على دهون الوجه بهذه الخطوات

سيطري على دهون الوجه بهذه الخطوات

دهون الوجه هي إحدى أبرز المشاكل التي يعاني منها المراهقون والشباب، وهي تتسبب بتكوّن حب الشباب والبثور. في ما يلي، نشرح لك كيفية الإعتناء بالبشرة الدهنية والتخفيف من دهون الوجه والتخلص من آثارها التي ممكن أن تكون مزعجة.

 

دهون الوجه

 

تقوم الخلايا الدهنية الموجودة تحت سطح البشرة بإفراز المواد الدهنية والزيتية للحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من المشاكل التي تسببها بعض أنواع البكتيريا والفطريات. ولكن في بعض الأحيان يكون هناك زيادة أو فرط في عمل الخلايا الدهنية، فيحدث تسرّب للدهون إلى سطح البشرة. وفي هذه الحالة تصبح البشرة ذات مسامات واسعة، تفقد نضارتها ومظهرها الحيوي الصحي وفي أغلب الحالات تتكوّن عليها البثور والرؤوس السوداء والبيضاء.

 

يكون توزيع الدهون على بشرة الوجه بشكلين، فتكون البشرة دهنية بالكامل، أي أن مساحة الوجه بالكامل تكون دهنية، أو تكون البشرة مختلطة حيث تتوزع المنطقة الدهنية على الجبين والأنف والذقن، بينما يكون الخدان جافّان أو بشرتهما طبيعية.

 

نصائح للتخلص من دهون الوجه

 

إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية، ومظهرها يزعجك، فعليك بالتالي:

 

تنظيف البشرة: بشكل يومي ومستمر بواسطة الغسول المخصص للبشرة الدهنية مع الماء الدافئ وليس الماء الساخن، كما وتجنّبي فركها بقوة عند الغسل والتنشيف، وذلك لأن المبالغة في استعمال المياه الساخنة والصابون إضافة إلى الفرك القوي كلها عوامل تحفّز الخلايا على زيادة إفراز المواد الدهنية وتزيد المشكلة بدل التخلص منها.

كما ومن الضروري إزالة المكياج يومياً قبل النوم مع الإبتعاد عن المستحضرات الزيتية المخصصة لذلك.

 

إستعمال المستحضرات المناسبة: مثل كريمات الترطيب الخالية من الزيوت المخصصة للبشرة الدهنية، وأنواع الغسول الذي يعمل على تخليص البشرة من الطبقة الدهنية التي تشكّل بيئة مناسبة لتجمّع الأتربة والأوساخ والبكتيريا على البشرة، ما يسبب ظهور حب الشباب والالتهابات.

أما بالنسبة إلى مستحضرات التجميل، قومي باختيار برايمر مخصص للبشئة الدهنية وكريم أساس غير لامع واستعملي البودرة للتخفيف من ظهور الدهون على بشرتك خلال اليوم.

 

العناية بالبشرة: من المهم أن تقومي بتقشير البشرة الدهنية مرتين أسبوعياً بواسطة كريم التقشير المناسب لها، وذلك سيساعدك على التخلص من الدهون الزائدة الظاهرة عليها وعلى استعادة نضارتها وإشراقها. ولا تنسي أيضاً الأقنعة المخصصة للبشرة الدهنية والتي تساهم في جعلها تبدو مشرقة ونظيفة.

من ناحية أخرى، من الضروري أن تستعملي واقي الشمس الخاص بالبشرة الدهنية للتخفيف من مظهرها اللامع خلال اليوم أيضاً.

 

الاهتمام بالغذاء: في المقام الأول، إحرصي على شرب كميات كافية من الماء يومياً فهي تساعد على ترطيب بشرتك من الداخل وعلى ضبط إفراز الدهون. تجنّبي الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت والملح إضافة إلى منتجات الألبان، لأنها تحفّز إفراز الزيوت. تناولي الأطعمة التي تساعد على ضبط إنتاج الدهون مثل الأطعمة الغنية بالألياف، الحبوب الكاملة، الخضروات، الفواكه والحمضيات.

 

إقرئي المزيد حول العناية بالبشرة الدهنية:

 

للعناية المثالية ببشرتك الدهنية... لا تهملي أبداً هذه الخطوات اليومية الضرورية!

كيف تعتنين ببشرتك الدهنية؟

العناية بالبشرة الدهنية في ٤ خطوات!

‪ما رأيك ؟