علاجات طبيعية لعسر الهضم

علاجات طبيعية لعسر الهضم

 

أتعاني من عسر الهضم ؟ إليك العلاجات التالية التي يمكن أن تساعدك.

قد تخفف العلاجات التالية عسر الهضم الذي تعاني منه، ولكن بغض النظر عن فعاليتها، من المفيد أن تلقي نظرة ناقدة على نظامك الغذائي وعلى عادة تناول الطعام بين الوجبات. ما من مكان مجاني للطعام في جهازك الهضمي: فعندما يصل الطعام، ستدفع الثمن. 

 

علاجات تقليدية

- الزنجبيل وهو المعروف بتخفيف اضطرابات المعدة وتحسين الهضم. يمكنك تناوله على شكل كبسولات مع وجبات الطعام أو منقوعاً، أو قضمه وهو منقوع. 

- البابونج نبتة أخرى تُستعمل منذ زمن طويل لعلاج عسر الهضم، وتهدئة المعدة والأمعاء. اشرب بضعة أكواب من  نقاعة البابونج خلال النهار أو تناوله على شكل صبغة من مرّة إلى ثلاث مرات يومياً.

 

عالج نفسك بالنعناع الفلفلي 

- يعمل زيت  النعناع الفلفلي على تهدئة تشنج عضل الأمعاء ويساعد على منع الغثيان. تناول كبسولة واحدة أو كبسولتين (من 2 مل أو ملعقة صغيرة) ثلاث مرات في اليوم بين وجبات الطعام.

- يمكنك أيضاً شربه ساخناً أو بارداً على شكل شاي. لتحضير هذا الشاي ضع ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من أوراق النعناع اليابسة في كوب من الماء الساخن. 

 

العلاجات بالمضغ

- توجد طريقة فعالة جداً لتخفيف عسر الهضم وهي تكمن في مضغ وابتلاع ملعقة من بذور الشمار أو الكرويا. تحتوي هذه الأطعمة على زيوت أساسية تخفف التشنجات المعوية، والغثيان وانتفاخ البطن.

- يمكنك أيضاً تحضير نقاعة مع ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من طحين الشمار أو اليانسون.

- يُغلّف عِرق السوس deglycyrrhizinated بطانة المعدة بطبقة واقية، تخفف عسر الهضم واضطرابات المعدة. يمكن إيجاده في محلات المنتجات الطبيعية.

 

محلول حامض

امزج ملعقة صغيرة من خل التفاح في نصف كوب من الماء واشربه. يعتبر هذا العلاج فعّال بشكل خاص عندما يحصل عسر الهضم نتيجة للإفراط في تناول الطعام.

 

بيكربونات الصودا 

امزج  ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في كوب من الماء واشربه. يعمل هذا المحلول على تعديل الحمض في المعدة ويساعد على تخفيف الانتفاخ والغاز. وللتخلص من غاز المحلول بشكل جزئي، أضف بضع قطرات من عصير الحامض. 

‪ما رأيك ؟