لقاحات ضرورية للمسافرين لتأمين الحماية الصحّية

لقاحات ضرورية للمسافرين لتأمين الحماية الصحّية

عند انتقالكم من بلد الى آخر، تتغيّر الظروف المناخية والصحّية عليكم. فالبيئة تؤثِّر في صحّة الإنسان، ولا بدّ لكلّ مسافر من أخذ بعض اللقاحات عند السّفر. ويعتمد ذلك على طول الرحلة، ومخططها، والنشاطات التي ينوي القيام بها.

 

عوامل الخطورة

 

هناك ضرورة للحصول على لقاحات السفر في مختلف الظروف، ولكن ذلك يكون حاسماً عند وجود بعض عوامل الخطورة مثل إنخفاض الخدمات الصحّية في البلد الذي تتوجهون اليه، أو وجود مخاطر عالية للاصابة بالفيروسات. كما أنّ ذلك يرتبط بشروط الاقامة في البلد، وإذا كانت صعبة أو ستتواجدون ضمن فندق حيث تؤمّن كلّ الخدمات ويتمّ الحفاظ على مستوى عالٍ من النظافة. وكلّما زادت مدّة المكوث، إرتفع مستوى الخطورة أكثر.

-ويوصى المسافرون إلى خارج البلاد باستشارة الطبيب بخصوص الحاجة إلى تطعيمات وإلى علاج وقائي. وذلك قبل موعد السفر بستة أسابيع على الأقل، نظراً لوجود تطعيمات يتم تقديمها كسلسلة تطعيمات. 

 

اللقاحات التي يجب أخذها

 

- الحمى الصفراء: لقاح حيّ، يُعطى مرّة واحدة، ويستمرّ لعشر سنوات.

- الكوليرا: يُستخدم هذا اللقاح بشكل مكثّف من قبل الاشخاص الذي يسافرون الى مناطق موبوءة بالكوليرا، لكنّه لا يؤمّن الحصانة التامة. لذا يجب على المسافرين إتخاذ إحتياطات النظافة الغذائية.

- شلل الأطفال: احتمال الإصابة بشلل الأطفال قليل جداً، بالنّسبة للمسافرين عبر العالم. ويوجد نوعان من هذا اللقاح، ويعتمد ذلك على ما إذا كان الشخص قد أخذ اللقاح سابقًا.

- لقاح سولك: يستخدم للمسافرين الذين لم يلقَّحوا سابقاً ضدّ الشلل، ويعطى على شكل حقنة في أعلى السّاعد، ويؤمِّن حماية لمدة خمس سنوات.

- الكلب: الكَلب مرض فيروسيّ ينتقل بواسطة عضّة أو لعق أو خرمشة من جانب حيوان مصاب. وهناك خطورة خاصّة على المسافرين إلى إفريقيا والهند وآسيا.

- الكزاز: الكزاز مرض جرثوميّ موجود في كلِّ مكان، ويُعطى اللقاح على شكل حقنةٍ في الجزء العلويّ من الذراع كجرعةٍ داعمةٍ.

- الدفتريا: مرض جرثوميّ ينتقل غالباً بواسطة السّعال، ومن أكثر المناطق إصابة بهذا المرض روسيا. ويؤمّن اللقاح حماية لمدة عشر سنوات.

- الملاريا: لا يوجد لقاح ضدَّ الملاريا. لذلك، تعطَى الحبوب بدلاً من ذلك. ويجب البدء باستخدامها قبل فترة من السفر لتأمين المستوى المطلوب من الحماية.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟