ما هي أسباب برودة القدمين في الفصل الحار؟

ما هي أسباب برودة القدمين في الفصل الحار؟

يعاني قسم كبير منكم من مشكلة برودة الأقدام في الموسم الحار، ما قد يمنعكم أحياناً من المشي أو يزعجكم عند ممارسة أي نشاط آخر. وفيما قد لا تكون برودة الأقدام خطيرة، إلّا انها قد تكون علامةً لظروف صحية استثنائية وتتطلّب عناية خاصة.

 

اسباب برودة القدمين في الفصل الحار

 

ضعف الدورة الدموية

 

إن ضعف الدورة الدموية يعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً لبرودة القدمين في الفصل الحار. قد يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى صعوبة وصول الدم الدافئ على قدميك بانتظام، مما يجعلها أكثر برودة من باقي الجسم.

 

يمكن أن تحدث مشاكل في الدورة الدموية نتيجة لمشاكل القلب، حيث يكافح القلب لضخ الدم عبر الجسم بسرعة كافية. قد يكون ضعف الدورة الدموية نتيجة الجلوس كثيراً على المكتب طوال اليوم للعمل بالإضافة إلى التدخين بكثرة يمكن أن يكون سبباً مهماً.

 

نصيحة: استشر طبيبك للتأكد ما إذا كنت تعاني من مشكلة في القلب وتلقي العلاج اللازم. كما أنه وبحال كان قلبك سليماً، قد يطلب الطبيب منك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ولمدة 30 دقيقة في اليوم لتنشيط دورتك الدموية.

 

فقر الدم

 

يحدث فقر الدم عندما تعاني من نقص في خلايا الدم الحمراء ومن الحديد وهو سبب شائع لبرودة القدين في الموسم الحار.

 

نصيحة: أن هذه المشكلة من الممكن علاجها عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والعدس وغيرها أو عن طريق تناول المكملات الغذائية.

 

السكري

 

يمكن أن يسبب مرض السكري برودة القدمين في الموسم الحار بسبب تلف الأعصاب. قد تشمل الأعراض الأخرى التنميل أو الوخز في القدمين.

 

نصيحة: إذا كنت تعاني من أي أعراض لتلف الأعصاب في القدمين، فاطلع على طبيبك، واتخذ عناية إضافية للتحقق من وجود جروح أو إصابات.

 

قصور الغدة الدرقية

 

تحدث هذه الحالة عندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة ولا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. بما أن عملية الأيض تسيطر على كل من نبضات القلب ودرجة حرارة الجسم، فإن الغدة الدرقية غير النشطة يمكن أن تساهم في تقليل الدورة الدموية والتسبب ببرودة القدمين في الموسم الحار.

 

نصيحة: يجب استشارة الطبيب وإجراء فحص للغدد وبحال اكتشاف القصور يوصي بالعلاج المناسب.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل القدمين إضغطوا على الروابط اتالية:

 

لماذا تعانون من سخونة القدمين؟

ما هي أسباب تورّم القدمين؟

كيف يمكن علاج تشنّجات القدمين؟

‪ما رأيك ؟