٧ أطعمة لتجنب الإصابة بسكتة دماغية

٧ أطعمة لتجنب الإصابة بسكتة دماغية

1- الفاصوليا وغيرها من مصادر حمض الفوليك

لا تعود الفاصوليا بالفائدة على القلب فقط، بل أنّها تحمي الدماغ أيضاً. وذلك لأنها غنية بحمض الفوليك والفيتامين B.  فإذا ما اعتمد الشخص نظاماً غذائياً غنياً بحمض الفوليك، انخفض خطر إصابته بسكتة وعائية دماغية (AVC). 

ولاحظ بعض الباحثين الذين درسوا عدد السكتات الوعائية الدماغية  قبل وبعد إضافة الفيتامين B إلى النظام الغذائي لتجنب التشوّهات الجنينية أنّ نسبة الوفاة بالسكتة الوعائية الدماغية أصبحت أقل بـ  10 إلى 15% في خلال السنوات الثلاث التي تلت إضافة الفيتامين B إلى النظام الغذائي من السنوات الثلاث السابقة. 

 

2- الشوفان واللوز والصويا 

هل سبق وجرّبتم تذوّق الصويا أو فول الصويا غير الناضج في الحساء أو السلطات سواء أكانت جافّة أم غير مطبوخة؟ فالشوفان واللوز والصويا ثلاثة أطعمة تدخل في الحمية ضدّ الكولسترول سلّط عليها الضوء باحثون في تورنتو. وعندما يتمّ إدخال هذه الأطعمة في نظام غذائي كامل تنخفض فيه نسبة الدهون المشبعة، تشكّل مزيجاً غذائياً يتمكّن من خفض معدّل الكولسترول السيئ LDL بنسبة 28% وهي مثل الأدوية التي تحتوي على مادة الستاتين. 

 

3- المواد المضادّة للأكسدة 

إذا كانت الفواكه والخضار فعّالة في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، فذلك لأنها مصادر جيدة للمواد المضادّة للأكسدة التي تحارب الالتهابات وتمنع التراكمات على جدران الشرايين. كما اّنها تعزّز الدورة الدموية من خلال توسيع الأوعية الدموية. 

 

4- المواد الغذائية الغنية بالبوتاسيوم 

الموز غني جداً بالبوتاسيوم، وقد أظهر الباحثون أن النظام الغذائي الذي يفتقر إلى البوتاسيوم ( اقل من 1.5 غ يومياً) يرفع خطر الإصابة بسكتة وعائية دماغية بنسبة 28%. وقد أظهرت دراسة أجراها بعض المتخصصين في مجال الصحة أن الأشخاص الذين أكلوا يومياً تسع حصص من الفواكه والخضار الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا والخوخ والعنب كان خطر إصابتهم بمرض القلب والشرايين أقل بنسبة 38% من هؤلاء الذين لم يستهلكوا إلا أربع حصص من الفواكه والخضار. 

 

5- الحليب الخالي من الدسم

إذا كنت لا تشرب الحليب، ربما قد حان الوقت لتعود وتشربه. فمشتقات الحليب الخالية من الدسم هي ركائز النظام الغذائي DASH (أو النظام الغذائي للحدّ من ارتفاع ضغط الدم) لأنها مليئة بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، العناصر التي تخفّض ضغط الدم. ففي الواقع، أظهرت دراسة أجريت في بورتوريكو على عدد من الرجال أن حالات ارتفاع ضغط الدم كانت أقل تأثيراً على الرجال الذين يشربون الحليب من هؤلاء الذين لا يشربونه. فإذا عمل الحليب (ومنتجات الحليب) على خفض ضغط الدم، فهو يساعد إذاً على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.  وتبيّن في دراسة استمرت 22 عاماً على 3100 رجلاً في اليابان، أن الرجال الذين شربوا 4،5 ديسيلتر من الحليب يومياً كانت نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين لديهم منخفضة بمعدّل النصف عن أولئك الذين لم يشربوا الحليب. 

 

6-  المغنيسيوم، كما في الشعير ودقيق الذرة

أظهرت الدراسة ذاتها التي وجدت أنّ العناصر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم تخفض خطر الإصابة بالسكتة الوعائية الدماغية أن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم تخفض أيضاً هذا الخطر  بنسبة 30٪، حتى لدى الأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

 

7- سمك السلمون وغيره من الأسماك التي تحتوي على زيوت

جميعكم تعلمون أن السمك مفيد للقلب، ما يعني أنه عليكم تناوله دائماً. إذا كنتم تقومون بذلك، فأنتم تحمون أنفسكم من السكتة الوعائية الدماغية فعلاً. أمّا بالنسبة للأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك، فإن تناولوها خففوا تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة (النقانق، السجق، لحم الخنزير المقدد، واللحوم الباردة)، وبالتالي قلّت في أجسامهم نسبة الدهون التي تسد الشرايين.

كما أن الأوميجا 3 المتواجدة في بعض أنواع الأسماك مثل التونة والاسقمري والسلمون تحسّن الدورة الدموية من خلال مكافحة التهاب الأوعية الدموية وتشكّل تخثرات الدم. وأظهرت دراسة أجريت على مدى 12 عاماً في كلية الطب في جامعة هارفارد على حوالي 5000 شخص تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق أن استهلاك الأسماك من مرّة إلى أربع مرات في الأسبوع يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 27٪. 

‪ما رأيك ؟