لما لا تتناول هذه الأطعمة الستة المفيدة؟

لما لا تتناول هذه الأطعمة الستة المفيدة؟

 

إن بعض المأكولات مفيدة جدًا للصحة لدرجة أنها ترد على قائمة أفضل المأكولات لكل أخصائيي التغذية، لكن في الوقت عينه تغيب عن هذه القائمة غالبًا مأكولات أخرى يتم الاستخفاف بها مع أنها قادرة من دون شك على تحسين نظامك الغذائي. لقد اختار فريق صحتي مأكولات كاملة مألوفة للجميع تجدها بكثرة في الأسواق وهي غير باهظة ومغذية ولذيذة في الوقت عينه.

إليك أفضل المأكولات التي اخترناها:

 

• الفاصوليا والعدس

الفاصوليا والعدس هما فعلاً من أفضل المأكولات بفضل غناهما بالبروتين والألياف والكربوهيدرات المعقدة والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك.

يمكن طهي الفاصوليا بأكثر من طريقة وهي غير باهظة، ويمكنك التخفيف من نسبة الصوديوم في الفاصوليا المعلبة بحوالى 40% من خلال غسلها جيدًا بالماء.

يمكن أن تساعد الحمية الغذائية الغنية بالخضار على خسارة الوزن ولقد أثبت أنها تخفض نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليستيرول السيئ، وترفع نسبة البروتين الدهني مرتفع الكثافة أو الكوليستيرول الجيد.

أضف هذه القطع إلى الحساء واليخنات والسلطات وخليط الحبوب والخضار أو حضر غموسًا نباتيًا كالحمص، عبر هرس حبوب الحمص وإضافة تتبيلتك المفضلة إليها.

 

• البطيخ

البطيخ هو الفاكهة المفضلة لدى الجميع في فصل الصيف، لكن يحاول بعض الأشخاص عدم الإكثار من تناوله إذ يعتقدون أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر لأنه طعمه شديد الحلاوة.

إن تناول البطيخ ممتع وهو حلو المذاق وكثير العصارة ومنخفض السعرات الحرارية وغني جدًا بالفيتامين سي والفيتامين أ والبوتاسيوم والليكوبين، وهو يساعد على سد حاجة الجسم إلى المياه بفضل احتوائه على نسبة عالية من المياه.

 

• البطاطا الحلوة

يسود اعتقاد خاطئ بأن البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والكاربوهيدرات لأنها شديدة الحلاوة.

إن البطاطا الحلوة هي من أكثر المأكولات المغذية، وهي أحد أفضل الخضار التي قد تتناولها، فبالإضافة إلى أن هذه الخضار التي يتم الاستخفاف بها غنية جدًا بالبيتا كاروتين والفيتامين سي والألياف والبوتاسيوم، هي أيضًا متعددة الاستعمالات ويمكن الاستمتاع بها مع بعض الإضافات من دون الاضطرار إلى استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية الإضافية.

حاول إضافة رشة قرفة إلى البطاطا الحلوة المخبوزة على نار خفيفة، بالإضافة إلى صلصة التفاح والأناناس المهروس، ويمكنك أيضًا أن تضيف إليها كمية من الفاصوليا السوداء مع الصلصة. تشمل الخيارات الأخرى لتحضير البطاطا الحلوة هرسها أو تقطيعها على شكل أصابع وخبرها بالفرن حتى تحمرّ.

 

• الملفوف الأحمر

هو مصدر ممتاز للألياف والفيتامين "أ" و"د" و"ك" وحمض الفوليك وأنواع كثيرة من الأملاح المعدنية التي يحتاج الجسم إلى كمية صغيرة منها. يحتوي كوب واحد من الملفوف الأحمر المقطع على 22 سعرة حرارية فقط، وهو قادر على تحفيز الأنزيمات التي تحارب السرطان بفضل غناه بمضادات الأكسدة. يمكن تناوله نيئًا أو مطهيًا، ويمكن تحليته أو تمليحه، ويمكن تناوله على حدة كما في سلطة الكول سلو أو إضافته إلى كل أنواع الأطعمة تقريبًا، كالحساء والسلطة والكاسرول والسندويشات والهامبرغر وغيرها.

 

• الطماطم المعلبة

يعتقد الجميع أن الطازج أفضل من المطهي، لكن طهي الطماطم يساعد على تحرير بعضًا من الليكوبين المحارب للأمراض ليمتصه الجسم بشكل أفضل. أظهرت دراسة أجريت في العام 2009 أن النظام الغذائي الغني بالطماطم قد يساعد على الوقاية من سرطان البروستات، وأن الليكوبين، وهو مضاد قوي للأكسدة، قد يساعد أيضًا على الوقاية من أنواع سرطان أخرى، من دون أن ننسى طبعًا أن عوامل كثيرة أخرى، كنمط الحياة والوراثة، تؤثر على خطر الإصابة بالسرطان. 

إملأ إذًا غرفة المؤن بالطماطم المعلبة لتحضير البيتزا، وصلصة السباغيتي، والصلصات المحضرة منزليًا، أو ضع علبة من الطماطم في الحساء واليخنات والكاسرول والخضار وأطباق الباستا.

 

• اللبن الطبيعي الخالي من الدسم

تكثر أنواع اللبن الموجودة في السوق، واللبن الطبيعي الخالي من الدسم هو الأبرز.

تشكل أنواع اللبن كافة مصدرًا ممتازًا للكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين والزنك والفيتامينات بي6 وبي12. تجنب استهلاك السعرات الحرارية الإضافية الموجودة في السكر الذي يدخل في تكوين معظم أنواع اللبن، وزد من كمية البروتين عبر اختيار اللبن الخالي من الدسم، فهو يحتوي على كمية مضاعفة من البروتين مقارنة مع غيره، ما سيساعدك كثيرًا على المحافظة على وزن مثالي إذ ستشعر بالشبع لفترة أطول.  

ننصحك أيضًا بإضافة الفاكهة الطبيعية إلى تارت اللبن لتحليتها أو إضافة نوع الحبوب الكاملة الذي تفضله.

‪ما رأيك ؟