بقع الشيخوخة، كيف يتم الحد منها ؟

بقع الشيخوخة، كيف يتم الحد منها ؟

مع التقدم في السن، غالباً ما تظهر بقع بنية اللون كبيرة إلى حد ما على ظهر اليد، الساعد والوجه والعنق ...

وآثار الزمن لا مفر منها، ومع ذلك، فمن الممكن تجنبها أو حذفها.

 

ما هي أسباب ظهرورها ؟

يسبب التعرض بكثرة لأشعة الشمس بقع الشيخوخة. فالتعرّض المتكرر يعطل عمل خلايا الجلد. ويتم إنتاج مادة الميلانين، التي هي عامل أساسي في التخضيب، حيث تظهر بقع بنية اللون على سطح الأدمة. تظهر بقع الشيخوخة عموماً بعد سن 40، وأحياناً قد تظهر باكراً.

 

كيف يتم الحد منها ؟

من الممكن تاخير ظهور بقع الشيخوخة من خلال احترام التعليمات التالية:

تجنب التعرّ الكثير لأشعة الشمس

عدم التعض لأشعة الشمس بين الحادية عشرة ظهراً والرابعة من بعض الظهر في الصيف، وفي باقي الأوقات ارتدوا قبعات وملابس واقية للأنشطة في الهواء الطلق (الرياضة، و الإعتناء بالحديقة ، والمشي ...).

في الصيف، وعند بداية سطوع الشمس في الربيع، يجب حماية جميع الأجزاء المكشوفة من الجلد (اليدين والوجه والعنق ...)، بواسطة واقي شمسي بعامل وقاية شمسية (أس بي أف) +50.

 

العلاجات

من الممكن إزالة البقع البنية أو على الأقل تخفيفها لحظة ظهورها على الجسم.

في مجال تجميل البشرة، ثمة كريمات من خصائصها تخفيف هذه البقع. إلا أنّه من المفضل استشارة صيدلي. وثمة علاجات أخرى تجرى في العيادات الطبية. تنبيه: يجب دائما أن يتم تنفيذ هذه العلاجات من قبل طبيب تجميلي أو طبيب أمراض جلدية.

 

الليزر المزيل للخضاب

تساعد أشعة الليزر الضوئية الصغيرة بتدمير خضاب البقعة بقدر كبير من الدقة. سيتفتح لون البشرة بشكل واضح، ولكن ينصح في كثير من الأحيان بعدة جلسات للحصول على أفضل النتائج.

 

الليزر بواسطة الإستئصال الجراحي

يعمل هذا النوع من الليزر على تدميرالطبقات العليا للأدمة. وتصبح البشرة ملسة وفاتحة اللون، لكن يجب يجب حمايتها من أشعة الشمس بشكل بالغ في الأشهر التي تلي الجلسات.

 

التقشير المزيل للخضاب

يعمل هذا العلاج على بقع الشيخوخة البنية اللون، ولكن ايضاً على الكلف، والندبات...

يقوم الطبيب بوضع كريم غني بمكونات مزيلة للخضاب على المناطق المراد معالجتها، وتقوم هذه المكونات بـ "تفكيك" البقع البنية. بعد إزالة الكريم تبدأ البشرة بالتقشر خلال عدة أيام. ويجب الإعتناء بالمنطقة المعالجة لمدة شهرين. 

‪ما رأيك ؟