إدمان العمل... خطر على صحّتكم

إدمان العمل... خطر على صحّتكم

ينغمس الكثير منكم في أعمالهم طوال الوقت، إلى الحد الذي يجعلهم لا يقضون أي وقت مع عائلاتهم أو أصدقائهم، فضلا عن حالتهم الصحية التي تتداعى شيئا فشيئا. ويجب التخلص من هذه المشكلة، والتوقف عن العمل المتواصل. وهناك طريقة لاستعادة التوازن بين العمل والعائلة والعودة إلى نسق الحياة الطبيعي. بل أكثر من ذلك، ستكتشفون أنّ أرباح المؤسسة سترتفع أكثر حين تتخلصون من إدمانهم على العمل.

 

أضرار إدمان العمل

 

- يسبّب إدمان العمل اعتلالاً في الصحة، مثل الإرهاق المزمن وضعف التفكير والسكتة الدماغية. والسبب وراء ذلك أنّ الجسم يفرز مادة الأدرينالين عندما نكون تحت ضغوط نفسية أو جسدية وحين نعمل فوق طاقتنا، ما يشعرنا بالاكتئاب. كما أنّ الشخص الذي يدمن العمل يمكن أن يصبّ الضغط الذي يشعر به على الشريك في الحياة الزوجية أو الابناء أو أي شخص قريب.

 

- من أضرار إدمان العمل الشعور بالقوة الفائضة والسيطرة، فالشخص المحب لعمله بدرجة كبيرة ينجح لتوافر صفتين هامتين: لديه القوة على السيطرة والقوة في اتخاذ قراراته، وطريقة التفكير لديه في انجاز الاعمال تكون نمطية متحفظة غير مرنة إلى حد كبير. وقد يجدي هذا في العمل أو للسياسات المتبعة فيه لكن ضمن نطاق الاسرة، هذا غير نافع أبداً.

 

- يقوم الشخص المدمن على عمله بانجاز العديد من الاشياء، وعلى نحو متقن لكن ليس لديه الوقت لتطوير العاملين معه الذين يؤدون أعمالهم بكفاءة. ومن ثم لا يستطيع بناء محيط العمل بالشكل الذي يحقق نجاح هذه البيئة وعلى المدى الطويل يتذمر الموظفون من هذا النمط المتبع.

 

أعراض إدمان العمل

 

- عدم إيجاد وقت لأي شيء سوى العمل. فالنتيجة المباشرة لهذا النوع من الإدمان هي الانفصال عن العائلة والأصدقاء والنشاطات، وتكريس الوقت والطاقة الكاملتين للعمل. ومع ذلك فمدمن العمل مطارد بشعور متواصل بالتقصير بعمله، وأن عليه الإنجاز بشكل أسرع.

- سرعة التهيج ونفاذ الصبر، بالإضافة الى اليأس والعزلة وعدم القدرة على الاسترخاء.

- الخوف من الفشل عند القيام بنشاط آخر غير العمل.

- اقتناع مدمن العمل بأن العمل المتواصل هو ما يظهر قيمته الحقيقية.

 

علاج إدمان العمل

 

تعتبر الخطوة الأولى في العلاج هي اعتراف مدمن العمل بالمشكلة وبإدمانه للعمل. إنّ هذا الإعتراف سوف يساعده على التجاوب مع الأساليب العلاجية الأخرى. كما أنه يجب على مدمن العمل التعامل بفعالية مع العمل ووضع أهداف منطقية ومحددة وقابلة للإنجاز، حيث إن هذا يساعده على عدم الوقوع تحت ضغط الوقت. 

‪ما رأيك ؟