5 حيل ذكية للتعامل مع الطفل العصبي... اكتشفيها!

5 حيل ذكية للتعامل مع الطفل العصبي... اكتشفيها!

تربية الأطفال ليست بالأمر السهل أبداً، فهي تتطلب الكثير من الصبر والهدوء لاستيعاب ما يقوم به الطفل أو كيف يتصرف، خصوصاً إن كانت طباعه تتسم بالعصبية الشديدة. لذا إليك اليوم في هذا الموضوع بضع طرق ذكية للتعامل مع الطفل العصبي.

 

ما هي الطرق الذكية للتعامل مع طفلك العصبي؟

 

1- إبتكار لعبة مميزة في كل مرة يغضب فيها الطفل. ففي هذه المرحلة من عمره يرغب الطفل كثيرا باللعب، لذا إختاري إحدى الشخصيات التي يحبها وإلعبي معه بها على أنها تقدّم له النصائح حيال كيفية التصرف وتفادي العصبية، موضحة له ما هو التصرف اللائق وما هو الخاطئ.

 

2- أيضاً يمكنك الإستفادة من النزهات في الطبيعة، ففي كل مرة تشعرين ان طفلك يميل إلى العصبية الشديدة، إختاري أن تترافقا سوياً في رحلة إلى أحضان الطبيعة حيث تستفيدين من الهواء المنعش والمساحات الخضراء التي تعطي الطفل الراحة والسرور.

 

3- ومن الطرق الذكية التي يمكنك اعتمادها للتعامل مع طفلك العصبي، هي المكافأة لكل عمل جيد يقوم به. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير محبذة بكثرة، ولكنها مفيدة في البداية لتحسين طباع الطفل ومساعدته على التحكم بها. فكلما إمتنع عن القيام بأي عمل عدائي او ردة فعل عنيفة، قدّمي له شيئاً شهياً أو رحلة أو لعبة.

 

4- إحدى الطرق المفيدة أيضاً في هذا الشأن، هي تجاهل الطفل في بعض الاحيان وتركه يتصرف على هواه، فبهذه الطريقة سيشعر بأن تصرفه لا يؤثر فيك، فيتوقف عنه، خصوصاً إن كان يعمد إلى العصبية وردات الفعل القوية لجذب انتباهك.

 

5- الرسم والموسيقى والغناء، هي أساليب بسيطة ولكن مفيدة تجعل الطفل العصبي أكثر هدوءاً، وتعطيه مساحة من الحرية للتعبير عما يعانيه أو عما يزعجه. لذا لا تترددي في تشجيعه على ممارسة إحدى هذه الهوايات.

 

اقرأوا المزيد عن الطفل العصبي على هذه الروابط:

 

العصبية الزائدة لدى الأطفال... هل هي مرض نفسي؟

كيف تتصرفين مع طفلك العصبي؟

طفلي شديد العصبية... كيف أعالج هذه المشكلة؟

‪ما رأيك ؟