٧ نصائح لمكافحة التوتر

٧ نصائح لمكافحة التوتر

 

قد يؤدي التوتر إلى تعب كبير يسبب العصبية والشعور بضغط كبير يؤدي إلى قلب النهار رأساً على عقب.

إليك ٧ نصائح للاسترخاء. 

 

كن على يقين بتوترك: من أجل مكافحة التوتر يجب أن ندرك أننا مصابون به. فلكي لا نعرض أنفسنا للخطر في حالات التوتر الشديد يجب استعادة السيطرة. على الضوء الأحمر مثلاً، إذا أحسست أنك ستنفجر، فكر بأنك تتجنب التوتر، أدرك التوتر بحق، ومن ثمّ خذ نفساً عميقاً وازفر ببطء مع نفخ البطن. كرّر التمرين لمدّة دقيقة وستشعر بتحسّن كبير. 

 

تحرّك: قم بالمشي حول المنزل، تنفس الهواء الطلق عندما تشعر بالتوتر. تتحرر بهذا الشكل من الضغوطات. إذا تمكنت من ممارسة الرياضة بشكل منتظم، فذلك سيكون بالأمر الممتاز. فقد ثبت أن مادة الأندورفين التي يتمّ إفرازها في خلال النشاط الرياضي تعمل على تهدئة التوتر من خلال خلق شعور من الرفاه. 

 

متّع نفسك: إذا كنت تعاني من الضغط في عملك امنح نفسك قسطاً من الراحة. فهذا ليس بالوقت الضائع: فمع تحرير النفس من الضغط ستشعر بتحسن وستصبح أكثر فعالية في العمل. 

والتسوق في خلال استراحة الغداء أو تناول قطعة شوكولاتة وقت الشاي سيشعرونك بالراحة طبعاً. الملذات التي تشعر بالراحة تختلف من شخص إلى آخر حيث يختار كل شخص ما يناسبه. 

 

اختبر العلاج بالعطور: تستخدم الزيوت في خلال العلاج بالعطور في الحمامات أو في جلسات التدليك أو الاستنشاق. فبعض الزيوت الجوهرية ( القرفة، والزنجبيل والكمون) تعطي تعزيزاً حقيقياً للجسم.  وهذا العلاج وسيلة جيدة لاستعادة الطاقة المعنوية. 

 

قم بجلسة "واتسو": علاج الواتسو تقنية فعاّلة للاسترخاء ولا تزال غير معروفة. تُجرى جلسة الواتسو مع أخصائي متمرّس في حوض تسخن مياهه على 35 درجة مئوية. 

وقد شرحت لنا اخصائية في ممارسة  واتسو عن هذه التقنية قائلة: " في حال انعدام الوزن في الماء، سيقوم الأخصائي بسحب الجسم وهو عائم في المياه التي تدلّك كلّ الأنسجة.  ومن جلسة واحدة  يعيدنا علاج الواتسو إلى شعور ما قبل الطفولة عندما نكون أجنّة. 

 

اضحك: للضحك تأثير مفيد على التوتر مثله مثل الرياضة لأنه يؤدي إلى استرخاء العضلات وإفراز كمية كبيرة من الأندورفين. ولكي تضحك كثيراً، تعلم ألا تخوض الدراما وأن تنظر دائماً إلى الجزء المسلي والمفرح من كل ما يحصل معك. 

 

قم بإرخاء كتفيك: يؤدي الإجهاد في كثير من الأحيان إلى توتر كبير في عضلات الجزء العلوي من الجسم. ارفع كتفيك واحداً تلو الآخر مع تحريكهما بشكل دائري عشر مرات لكل كتف، وسوف تشعر بالاسترخاء. 

‪ما رأيك ؟