ما لا تعرفونه عن السائل المنوي

ما لا تعرفونه عن السائل المنوي

من المعروف أنّ السائل المنوي لزج، مائل إلى البياض ويحوي حيوانات منوية تطلق من غدد افراز متعددة. هذه الحيوانات المنوية هي خلايا الانجاب المتحركة الموجودة في السائل المنوي ولها رأس وذيل. وبفضل خصائصها هذه تقوم بالتحرك عند دخولها جسم المرأة وتتقدم نحو البويضة، ويحدث اتحادها مع البويضة أو ما يسمى بالتلقيح. هذه الأمور يمكن ان تعرفوها، ولكن ما هي الأشياء التي لا تدركونها؟.

 

ما لا يخطر ببالكم عن السائل المنوي

 

أولاً، يحتوي السائل المنوي على مواد كيميائية تحسّن الحالة المزاجية ويمكن للمهبل امتصاصها، كالكورتيزول الذي يزيد المودة، والإيسترون والأوكسيتوسين اللذين يحسّنان من الحالة المزاجية. أمّا البرولاكتين وهرمونات الثيروتروبين، فهي مضادات طبيعية للاكتئاب، والميلاتونين يساعد على تنظيم النوم. أخيراً، السيروتونين يؤدي إلى الشعور بالسعادة.

 

ثانياً، يقذف الرجل حوالي ۱۸ ليتراً من السائل المنوي كمعدل وسطي في حياته، ومتوسط حجم القذف في كل مرّة هو حوالي ملعقة صغيرة، ينتج عنها ٥-۲٥ سعرة حرارية. إذاً، خلال ممارسة الجنس هو يحرق الكثير من السعرات الحرارية.

 

أخيراً، عند محاولة إنجاب الأطفال، وعندما يقذف الرجل، فإنّ متوسط سرعة السائل المنوي له هو ٣۱ ميلا في الساعة. والحيوانات المنوية يمكن أن تعيش لـ٥ أيام في الجسم، وعندما تصل إلى البويضة يحصل التلقيح. 

‪ما رأيك ؟