١٤ سببًا للتعب والنعاس وطرق محاربتهما

١٤ سببًا للتعب والنعاس وطرق محاربتهما

 

السبب الأول للتعب: عدم الحصول على كمية كافية من النوم

قد يبدو ذلك بديهيًا، لكن كمية النوم التي تحصل عليها قد تكون صغيرة جدًا، ويمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على تركيزك وصحتك. يجب أن يحصل البالغون على 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة.

العلاج: ضع النوم بين أولوياتك وحافظ على برنامج منتظم. لا تترك أي حواسيب محمولة أو هواتف جوالة أو تلفزيونات في غرفة نومك. لا زالت المشكلة قائمة؟ استشر الطبيب للحصول على المساعدة فقد تكون مصابًا باضطراب النوم.

 

السبب الثاني للتعب: انقطاع النفس النومي

يعتقد بعض الأشخاص أنهم يحصلون على كمية كافية من النوم لكن انقطاع النفس النومي يشكل عائقًا أمام ذلك، فهو يوقف التنفس لوهلة أثناء الليل ويستيقظ الشخص عند كل انقطاع للنفس، لكنه قد لا يعي ذلك. تكون النتيجة بالحرمان من النوم بالرغم من قضاء ثماني ساعات في الفراش.

العلاج: أنقص وزنك في حال كنت تعاني زيادة في الوزن وأقلع عن التدخين وضع جهاز ضغط الهواء الإيجابي المتواصل (CPAP) أثناء النوم للمساعدة على إبقاء المجاري الهوائية مفتوحة أثناء الليل.

 

السبب الثالث للتعب: طاقة غير كافية

ستشعر بالتعب في حال لم تتناول الطعام بكمية كافية، لكن تناول المأكولات غير المناسبة قد يؤدي أيضًا إلى مشكلة. يحافظ النظام الغذائي المتوازن على معدل طبيعي لسكر الدم ويبعد الشعور بالثقل الذي يصيبك عندما ينخفض سكر الدم.

العلاج: لا تنسى أبدًا تناول وجبة الفطور وحاول أن تدخل البروتينات والكربوهيدرات المعقدة في وجباتك كافة، فعلى سبيل المثال، تناول البيض مع خبز الحبوب الكاملة، وتناول اللحوم والوجبات الخفيفة في النهار للحفاظ على طاقتك.

 

السبب الرابع للتعب: فقر الدم

يشكل فقر الدم أحد الأسباب الأساسية للتعب عند النساء. قد تسبب خسارة دم الحيض نقصًا في الحديد ما يعرض النساء للخطر، وتبرز أهمية خلايا الدم الحمراء لأنها تحمل الأوكسيجين إلى الأنسجة والأعضاء.

العلاج: يمكن اللجوء إلى مكملات الحديد وتناول المأكولات الغنية بالحديد كاللحم الهبر والكبد والمحار والفاصوليا والحبوب المدعمة لعلاج فقر الدم الناتج من نقص في الحديد.

 

السبب الخامس للتعب: الاكتئاب

قد تنظر إلى الاكتئاب كاضطراب انفعالي لكنه يسبب أعراضًا جسدية عدة على حد سواء، ومن الأعراض الأكثر شيوعًا نذكر التعب وآلام الرأس وخسارة الشهية، لكن إذا استمر التعب والإحباط لأكثر من بعضة أسابيع يجب استشارة الطبيب.

العلاج: يستجيب الاكتئاب جيدًا للعلاج النفسي و/ أو الأدوية.

 

السبب السادس للتعب: قصور الدرقية

الدرقية غدة صغيرة في قاعدة العنق، وهي تنظم الأيض وسرعة تحويل الطعام إلى طاقة في الجسم. قد تشعر بالخمول ويزداد وزنك عندما يخف نشاط الغدة الدرقية وتبطأ عملية الأيض. 

العلاج: في حال أثبت فحص الدم أن هرموناتك الدرقية بطيئة قد تساعد الهرومونات الاصطناعية على تسريعها.

 

السبب السابع للتعب: الاستهلاك المفرط للكافيين

قد تحسن جرعة معتدلة من الكافيين الوعي والتركيز، لكن الإفراط في استهلاكه قد يزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم والعصبية. تشير الدراسات أيضًا إلى أن الإكثار من الكافيين يسبب في الواقع تعبًا لدى بعض الأشخاص.

العلاج: خفف تدريجيًا استهلاك القهوة والشاي والشوكولا والمشروبات الغاذية وأي أدوية تحتوي على الكافيين، فالتوقف المفاجئ قد يؤدي إلى أعراض الامتناع عن الكافيين ويسبب مزيدًا من التعب.

 

السبب الثامن للتعب: التهاب المجرى البولي غير الظاهر

في حال عانيت في السابق التهابًا في مجرى البول ستعرف شعور الألم الحارق وإلحاح البول الذي يولده. لكن الالتهاب لا يتجلى دائمًا من خلال هذه الأعراض الواضحة، ففي بعض الحالات قد يكون التعب العلامة الوحيدة. يمكن أن يؤكد فحص البول سريعًا التهاب المجرى البولي.

العلاج: يعالج التهاب المجرى البولي من خلال المضادات الحيوية ويختفي التعب عادة في غضون أسبوع.

 

السبب التاسع للتعب: مرض السكري

عند الأشخاص الذين يعانون مرض السكري، تبقى كميات غير عادية من السكر في مجرى الدم بدلاً من أن تدخل خلايا الجسم حيث يجب تحويلها إلى طاقة. يؤدي ذلك إلى نفاذ الطاقة من الجسم بالرغم من تناول كمية كافية من الطعام. استشر طبيبك لتخضع لفحص للسكري في حال كنت تعاني تعبًا متواصلاً لا يمكن تفسيره.

العلاج: قد تتطلب علاجات السكري تغيير نمط الحياة بأكمله، كتبديل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والخضوع لعلاج بالأنسولين وتناول الأدوية التي تساعد الجسم على هضم السكر.

 

السبب العاشر للتعب: التجفاف

قد يشكل التعب دليلاً على التجفاف. سواء أكنت تمارس الرياضة أم تعمل في المكتب يحتاج جسمك إلى الماء ليعمل جيدًا ويبرّد نفسه، فإذا شعرت بالعطش يكون جسمك قد أصيب بالتجفاف سلفًا.

العلاج: اشرب المياه في النهار حتى يصبح لون البول فاتحًا. اشرب كوبين من الماء على الأقل في الساعة أو حتى أكثر قبل نشاط جسدي معين، ثم أكمل شرب المياه أثناء التمرين واشرب كوبين آخرين بعد الانتهاء. 

 

السبب الحادي عشر للتعب: مرض القلب

عندما تصاب فجأة بالتعب أثناء الأنشطة اليومية كتنظيف المنزل أو العمل في الحديقة، قد يشير ذلك إلى أن قلبك لم يعد قادرًا على الاحتمال. استشر طبيبك حول احتمال إصابتك بمرض القلب إذا لاحظت أنه بات من الصعب جدًا إنهاء المهام التي كنت تقوم بها في السابق بكل سهولة.

العلاج: قد يساعد تغيير نمط الحياة وتناول الأدوية واللجوء إلى إجراءات علاجية على التحكم بمرض القلب واستعادة طاقتك.

 

السبب الثاني عشر للتعب: اضطراب النوم بسبب العمل بالمناوبة

قد يخل العمل أثناء الليل أو تبديل المناوبات بتوازن ساعتك البيولوجية. قد تشعر بالتعب في الوقت الذي يجب أن تكون فيه صاحيًا، في حين تجد صعوبة في النوم أثناء النهار. 

العلاج: لا تعرض نفسك للشمس عندما ترغب في الاستراحة، ولتكن غرفتك معتمة وهادئة وباردة. هل لا زلت تعاني مشاكل في النوم؟ استشر طبيبك فقد تساعدك المكملات الغذائية والأدوية.

 

السبب الثالث عشر للتعب: الأرجية الغذائية

يعتقد بعض الأطباء أن الأرجيات الغذائية غير الظاهرة قد تشعرك بالنعاس. إذا كان شعور التعب يشتد بعد تناول الطعام، قد يكون جسمك غير قادر على احتمال أحد المأكولات التي تتناولها، لكن الأرجية غير قوية لدرجة التسبب بالحكاك أو الشرى بل هي تسبب التعب فقط.

العلاج: حاول التوقف كل مرة عن تناول أحد المأكولات لترى ما إذا كان وضعك سيتحسن. يمكنك أيضًا أن تسأل طبيبك حول اختبار الأرجية الغذائية.

 

السبب الرابع عشر للتعب: الفبروميالغية

في حال استمر التعب لأكثر من ستة أشهر وكان قويًا جدًا لدرجة عدم التمكن من القيام بأنشطتك اليومية، فمن المحتمل أنك تعاني متلازمة التعب المزمن أو الفبروميالغية. لكل منها أعراض متعددة ومتواصلة، أحدها الإنهاك من دون سبب.

العلاج: بالرغم من غياب العلاجات السريعة للفبروميالغية، غالبًا ما يستفيد المرضى عند تغيير برنامجهم اليومي واتباع عادات أفضل للنوم والمباشرة ببرنامج رياضي غير قاسي.

للمزيد عن النوم ومشاكل الأرق.  

‪ما رأيك ؟