تعرّفوا على الأطعمة التي ترفع نسبة الكولسترول الجيّد!

تعرّفوا على الأطعمة التي ترفع نسبة الكولسترول الجيّد!

يلعب النظام الغذائي الصحيّ والذي يحتوي على أنواع معيّنة من الأطعمة دوراً هاماً في خفض الكولسترول السيّء في الجسم مقابل تعزيز مستوى الكولسترول الجيّد ممّا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. فالكولسترول الجيّد مكوّن من البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) والكولسترول السيئ مكوّن من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL).

 

اطعمة مفيدة للكولسترول الجيّد

 

زيت الزيتون

 

يمكن أن يقلّل زيت الزيتون الغني بالدهون الصحية للقلب من التأثير الالتهابي للكولسترول الضارّ في الجسم. لذلك عليكم استبدال جميع الزيوت والدهون الأخرى عند الطهي بزيت الزيتون وذلك على درجات حرارة منخفضة. استخدموا زيت الزيتون أيضاً في صلصات السلطات والأطعمة الأخرى ولكن طبعاً بكمية معتدلة أي لا تتعدى المعقة الكبيرة في اليوم لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

 

الحبوب الكاملة

 

الحبوب الكاملة، بما في ذلك النخالة والأرز البني، قد تخفض الكولستول السيّء في الجسم وترفع نسبة الكولسترول الجيّد. فهذا الأمر هو نتيجة إحتوائها على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان بشكل خاص.

تناول حصتين على الأقل من الحبوب الكاملة يوميًا، على سبيل المثال وعاء من الشوفان على الفطور، و كوب من الأرز البني على العشاء.

 

 فاكهة غنية بالألياف

 

يمكن للفاكهة التي تحتوي على الكثير من الألياف، مثل التفاح والكمثري، أن تخفض مستوى LDL ، مما يؤدي بدوره إلى رفع مستوى HDL في الجسم. يمكنكم أن تتناولوا تلك الأنواع من الفاكهة على شكل عصائر منعشة أو يمكنكم إضافتها إلى وعاء الحبوب الكاملة الذي تتناولوه على وجبة الإفطار.

 

الجوز

 

المكسّرات، بما في ذلك الجوز، اللوز، الفستق والفول السوداني كلّها مليئة بالدهون الصحية للقلب. كما أنها غنية بالألياف وتحتوي على مادة تسمى ستيرول النبات التي تمنع امتصاص الكوليسترول في جسمكم.

تناولوا كمية قليلة من المكسّرات المشوية كوجبة خفيفة بشكل يوميّ أو إدمجوها مع وجبات الطعام للحصول على المزيد من الفوائد الصحية.

 

لقراءة المزيد عن الكولسترول إضغطوا على الروابط التالية:

 

ماذا تعرفون عن فرط كولسترول الدم الوراثي؟

إلى مرضى الكولسترول المرتفع... إبتعدوا عن هذه المأكولات

فرط كولسترول الدم العائلي يسبب الموت!

 

 

‪ما رأيك ؟