نصائح غذائية لمساعدة الطلّاب على تخطّي الامتحانات

نصائح غذائية لمساعدة الطلّاب على تخطّي الامتحانات

في أيام المذاكرة والامتحانات، يلجأ الطلاب إلى العديد من الطرق التي تساعدهم على المذاكرة مثل شرب مشروبات الطاقة أو تناول الشوكولا بكميات مفرطة. ولكن كلّ هذه الطرق خاطئة، إذ على الطلّاب تناول خمس وجبات غذائية خفيفة سهلة الهضم، لأنّ التوتّر العصبي مع الامتحانات يقلل من تأثير العصارات الهاضمة، ممّا يسبّب فقدان الشهية ويؤثر سلبا على الحفظ والتذكر.

 

نصائح مهمّة

 

أولا، لا يجب تناول كميات كبيرة من الطعام، والابتعاد عن الطعام المليء بالدهون. وعدم تناول مادّة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة ومشروبات الكولا.

 

كما أنّ طبيعة الغذاء الذي يتناوله الطالب تؤثر على حالته النفسية، ولا يجب أن يحرم نفسه من أطعمة معينة لكي لا يؤثر ذلك سلباً على الحفظ والتذكر، نظراً إلى أنّ عقله الباطن دائمًا يفكر في كيفية الحصول على الغذاء الذي يريده. فالمخ يتأثر بالعناصر الغذائية عن طريق إنتاج ما يسمّى بالموصلات العصبية، التي تعتبر مواد كيميائية تنقل الإشارات والتعليمات بين الخلايا العصبية، وتؤثر في الذكاء والتفكير والإبداع والمزاج والقدرة على الاستيعاب والاحتفاظ بالمعلومات وتذكر واسترجاع المعلومات المختزنة. وكل ذلك يساعد الإنسان على التعلّم.

 

ولإنتاج هذه الموصلات العصبية، يحتاج المخ إلى التغذية الجيدة التي توفّر له الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية غير المشبعة والسكر بمستوى معتدل في الدم. بالإضافة إلى الإكثار من تناول الألبان والخبز الأسمر. كما هناك بعض الفيتامينات والمعادن التي تمنع النسيان، وتجعل الطلاب أكثر قدرة على تذكر كافة التفاصيل العلمية يوم الامتحان، مثل فيتامين ب ۱، فيتامين ب ۲، فيتامين ب ٣، ولا يجب إغفال فيتامين سي، الذي يحتاجه المخ كمضاد للأكسدة ويتوافر في الجوافة و الليمون والبرتقال.

 

أمّا الخطوة الأهمّ، فهي ممارسة الرياضة يوميًا لدقائق قليلة بين المادة والأخرى، لتنشط العضلات وجعل المخ أكثر استيعابا. بالإضافة إلى الإكثار من الماء وتناول الوجبات الصغيرة، لأنها تحافظ على مستوى هرمون الإنسولين وتتحاشى بذلك اعتلال المزاج.

 

الأطعمة الأفضل

 

الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة مثل السبانخ والفراولة، بسبب المواد الكيميائية المضادة للتأكسد الموجودة في الفراولة والسبانخ، والقادرة على زيادة كمية السائل في أغلفة الخلايا، ممّا يسمح للمزيد من المواد الغذائية الوصول إلى الأنسجة الدماغية فتحمي الدماغ من الضعف.

 

ويجب تناول هذه الأطعمة بصورة منتظمة، مما يعطي الجسم احتياجه من مادة السيليونيوم. فنقص السيلينيوم في الجسم يؤدي إلى خطورة الإصابة بمرض السرطان، وهذه المادة موجودة في الجزر.

 

وهناك العديد من المشروبات الساخنة والباردة التي يجب أن تقدمها الأم بشكل يومي لأبنائها أثناء فترة المذاكرة، والتركيز عليها أثناء الامتحانات، مثل اليانسون والزنجبيل و عصير القصب، وهي تعدّ من المشروبات التي تحسّن الدورة الدموية للمخ.

‪ما رأيك ؟