هل من مضار لشرب الماء بعد الأكل؟

هل من مضار لشرب الماء بعد الأكل؟

يعتبر الماء من المكونات الرئيسية للجسم، الذي يحتاج إليه لتنظيم حرارته وتسهيل نقل العناصر الغذائية لتصل لأعضاء وأنسجة الجسم. كما يساهم بإيصال الأوكسجين للخلايا والتخلص من الفضلات، وهو مهم لصحّة الدماغ. لكن هل من المضرّ شرب الماء بعد تناول الطعام؟.

 

أضرار شرب الماء بعد الاكل

 

- تفشل الماء عمل الحامض المعتدل في المعدة، وبالتالي لا تهضم الطعام بشكل فعال. كما تزيد الغازات في الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى حرقان وتقرحات في المعدة. بالإضافة إلى ذلك، فإنْ الماء يعوق العصارات الهضمية من الوصول إلى الغذاء مباشرة. فعندما نأخذ الماء أثناء تناول الطعام، فإنه يكسّره إلى قطع ولكن لا يمكن هضمه تمامًا.

 

- عندما نأخذ الماء مع الطعام، قد يستغرق الهضم من ساعتين إلى أربع ساعات. فتتدلى المعدة، التي تحمل الوزن من الغذاء والماء.

 

- يبقى الغذاء مع الماء في المعدة لفترة طويلة، فتتلقى الرئتين أقل أوكسجين، فيغلب علينا النعاس. وهذا هو السبب لرغبة الكثير من الناس في الذهاب إلى القيلولة.

 

ولكن، إذا كنت تتمتع بصحّة جيدة فيمكنك شرب الماء باعتدال بعد تناول الطعام، وننصحك بشرب كمية كافية من الماء أثناء اليوم. والكمية الكافية من الماء للرجال تساوي حوالي ۱٣ كوب، أما للنساء فهي حوالي ٩ أكواب.

‪ما رأيك ؟