إليكم 5 نصائح أساسية تحميكم من العدوى التنفسية!

إليكم 5 نصائح أساسية تحميكم من العدوى التنفسية!

تنتشر أمراض الجهاز التنفسي بكثرة بين الناس لا سيما خلال فصل الشتاء مع حلول البرد القارس وإنخفاض درجات الحرارة، وهي غالباً ما تكون ناتجة عن عدوى تصيب الرئتين وتؤثر على عملها ما يؤدي الى أعراض سلبية تنعكس على الجسم بشكل كامل.

 

في موضوعنا اليوم من موقع صحتي، سنعرفكم على أهم الطرق المثالية التي تساهم في الوقاية من العدوى التنفسية:

 

غسل اليدين بصورة دوريّة وبشكل منتظم

 

إن تقارب الناس في مجتماعتنا والإحتكاك الدائم يؤدي إلى انتشار الجراثيم بسهولة، لذلك يجب إتخاذ تدابير النظافة الشخصية الضرورية بشكل دائم، وذلك من خلال غسل اليدين لمرات متكررة يومياً، ما يساعد على التخلص من الاوساخ والجراثيم التي تعلق باليدين نتيجة لمس العديد من الاشياء الملّوثة بالجراثيم والبكتيريا، والتي عادة ما تؤدي الى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العديدة. من هنا يجب عدم إغفال غسل اليدين بانتظام بهدف وقاية الجهاز التنفسي، وحماية كامل الجسم من إلتقاط أي نوع من العدوى والأمراض.

 

ممارسة التمارين الرياضية المناسية

 

إن ممارسة التمارين الرياضية الهوائية مثل المشي والركض وركوب الدراجة الهوائية هو عامل يساعد في تمرين عضلات الصدر المسؤولة عن التنفس، وبالتالي تحسين عملية التنفس لتتم بسلاسة وسهولة، ما يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي ووقايته من الامراض بفعالية أكثر.

 

تناول الفيتامينات الضرورية

 

من الضروري محاولة الحصول على أكبر قدر من الفيتامينات لا سيما الفيتامين C, D وE وذلك إما عن طريق النظام الغذائي المتوازن الذي نتناوله، أو من خلال الحصول على المكملات الغذائية التي تساعد على تلبية المتطلبات اليومية من الفيتامينات، ما يعدّ أساسياً للوقاية من العدوى التنفسية من خلال حماية الرئتين ومنع تطور الامراض.

 

الحصول على المطاعيم

 

من المهم الحصول على جرعة مطعوم الانفلونزا كل عام ما يساهم في تعزيز حمايتك من إلتقاط هذه العدوى ومواجهة مضاعفاتها الخطيرة التي يمكن أن تنتج عن التهابات الجهاز التنفسي.

 

شرب كميات كبيرة من السوائل

 

إن شرب الكثير من السوائل هو عامل ضروري يخفف من إفرازات الرئتين، مما يجعل التنفس عملية أسهل، لذلك ننصح بشرب المياه والسوائل بوفرة لأن لذلك العديد من الفوائد الصحية على الجسم عموماً وعلى الجهاز التنفسي خصوصاً.

 

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن أمراض الجهاز التنفسي:

 

هذه هي ابرز 10 امراض قد تصيب الجهاز التنفسي

4 أمراض خطرة تهدد جهازك التنفسي... إحذريها!

كيفيّة الحفاظ على صحّة الجهاز التنفسي

‪ما رأيك ؟