ما هي أبرز العوامل التي تؤدّي الى إحمرار العينين التحسّسي؟

ما هي أبرز العوامل التي تؤدّي الى إحمرار العينين التحسّسي؟

احمرار العينين التحسسي

يحدث إحمرار العينين التحسّسي عندما تتلامس العين مع مادّة مسبّبة للحساسية. وهذا ما يجعل الجهاز المناعيّ يتفاعل مع هذه المادة. وتبدأ الأعراض تدريجياً بعد بدء الجسم بِفرز مادة الهيستامين والمواد الفعّالة الأخرى عبر الخلايا البدينة كردّ فعل لمسبّبات التحسس، ممّا يؤدي إلى تهيّج النهايات العصبية والزيادة بإفراز الدموع.

أنواع احمرار العينين التحسسي

هناك أكثر من نوع لهذه الحالة التي تُصيب العيون:

إلتهاب الملتحمة التحسسي الموسمي:

حبوب اللقاح هي أكثر المسبّبات شيوعاً والتي تسبّب إلتهاب الملتحمة خلال فصل الربيع. وإذا كان الإلتهاب ناتجاً عن حبوب اللقاح، فهناك أعراض أخرى تصاحبه منها العطس والكحة وإنسداد الأنف أو سيلانه والعيون الداعمة. ويُعرف أيضاً بإسم "حمى القشّ" ويحدث عادة خلال موسمي الربيع والصيف، ففي هذا الوقت تنتج النباتات خاصة العشب والأشجار والزهور، حبوب اللقاح. وعادة تظهر الأعراض على بعض الأشخاص في أوائل فصل الخريف.

إلتهاب الملتحمة التماسي:

يحدث هذا النوع من الإلتهاب بسبب مستحضرات التجميل أو غيرها من المواد الكيميائية التي تهيّج الملتحمة في العين لدى الأشخاص المعرّضين للإصابة بالحساسية، ويؤدي التلامس مع هذه المواد إلى ردّ فعل تحسّسي.

إلتهاب الحليمي العملاق:

ينتج هذا النوع غالباً عند إرتداء العدسات اللاصقة التي تسبّب عدم الراحة لبعض الأشخاص، ويمكن أن يزداد هذا الأمر سوءاً مع عدم الشعور بالراحة ما ينتج عنه إحمرار العينَين وتحسسها.

إلتهاب الملتحمة الدائم:

هذا النوع من الإلتهاب يستمرّ طوال العام، ويحصل بشكلٍ أساسي نتيجة التحسّس من الغبار أو العث، وهو نوع من الحشرات التي تعيش في الفراش والأثاث والسجاد. وتشمل الأسباب الأخرى لهذا النوع من إلتهاب الملتحمة التحسّسي: وبر الحيوانات، القشور الصغيرة من جلد الحيوانات أو ريش الطيور.

أعراض احمرار العينين التحسسي

تظهر الأعراض بسرعة أو بعد فترة وجيزة من ملامسة العينَين لمسبّبات الحساسية. وفي حالات أخرى تظهر الأعراض بعد يومَين إلى أربعة أيام، ومنها:

- إحمرار العينين، وذلك عندما تتسّع الشعيرات الدمويّة أو الأوعية الدمويّة الصغيرة بالملتحمة.

- قد يؤثّر التحسّس على عين واحدة أو كلتا العينَين.

- نظراً لتهيّج العين، تترافق هذه المشكلة مع الحكّة ويمكن لفرك العينين أن يجعل الحكّة أقوى.

- قد تنتفخ الجفون عندما تلتهب الملتحمة أو إذا كان الشخص يفركها كثيراً.

- قد يجعل الإلتهاب، المنطقة حول العين بأكملها مؤلمة والألم يشبه الحرق.

علاج احمرار العينين التحسسي

- تجنّب مسبّبات الحساسية: مثل التي ذكرناها في الأعلى مثل حبوب اللقاح وجلد الحيوانات والغبار... الحدّ من تحسّس العين والشعور بالأعراض المزعجة.

- الدموع الإصطناعية: تعمل قطرات العين على التخفيف من مسببات الحساسية، كما تساعد على تجنّب الأعراض ومنعها.

- تجنب العدسات اللاصقة لأوقات طويلة: لا ينبغي إستخدام العدسات حتى تختفي أعراض إلتهاب الملتحمة التحسسي تماماً، وبعد إستخدام أي دواء على العين، إنتظر يوماً كاملاً بعد إنتهاء العلاج وقبل إرتداء العدسات.

- الإمتناع عن فرك العينَين: يمكن للفرك أن يجعل الإلتهاب أسوأ وقد يكون هذا صعباً لأنّه من المغري فرك العين المصابة بالحكّة.

- الكمادات الباردة: يُمكن أن يؤدي وضع حشوة من القطن المنقوع بالماء البارد على الجفن إلى تهدئة العينَين والتخلّص من الشعور بالألم والحكة.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول أمراض العين عبر المواضيع التالية:

ما هي الأسباب الكامنة وراء الاصفرار داخل العين؟

كيف يتمّ اجراء عملية زرع عدسة العين؟

عادات سيئة يمكن ان تؤذي عيونكم



‪ما رأيك ؟