هل تعانون من وجع الاذن؟ اليكم الاسباب وطرق العلاج

هل تعانون من وجع الاذن؟ اليكم الاسباب وطرق العلاج

وجع الأذن هو حالة شائعة في الأساس بين الأطفال، ولكن يمكن ان تصيب الكبار ايضاً. وقد ينبع من التهاب مباني الأذن المختلفة أو من مصدر آخر، بشكل عام يكون مصدره البلعوم أو الغدة الدرقية. ولكن كيف يمكن علاج وجع الأذن؟ وما هي أسبابه؟

 

أسباب وجع الأذن ومضاعفاته

 

- التدخين والتدخين السلبي

- التهابات الأذنين المتكررة

- تغذية الطفل من الزجاجة بدلاً من الرضاعة

- وزن ولادة منخفض أو خداج عند الولادة

- حضانات يوميّة مكتظة بالاطفال

المضاعفات الشائعة لالتهاب الأذنين هي التهابات مزمنة، أما المضاعفات النادرة فهي انتشار الالتهاب للخشاء وحتى إصابة عظام السمع الصغيرة في الأذن الوسطى الأمر الذي قد يؤدي لتضرر السمع.

 

العلاج

 

يتوقف علاج ألم الأذن على مسببه:

- التهاب الخشاء هو حالة نادرة نسبياً مع أعراض فوق العظم الخشائي، ستبدو الأذن الوسطى سليمة. ويكون العلاج بالاستشفاء واعطاء مضادات حيوية عن طريق الوريد. من الممكن أن تتطلب الحالة تدخل جراحي لتصريف التلوث.

 

- إلتهاب الطبلة الفقاعي، هذا الإلتهاب يسبب ألماً حاداً في الأذن مع وجود أعراض على طبلة الاذن على شكل فقاعات، وينتج التلوث عن جرثومة المفطورة Mycoplasma. يعالج هذا الإلتهاب بواسطة مضادات حيويّة على شكل أقراص، بشكل عام اريثروميسين Erythromycin.

 

- إدخال جسم غريب في الأذن وهي حالة شائعة بين الأطفال وتعالج عن طريق سحب الغرض بمساعدة تخدير موضعي.

 

- التهاب الأذن الخارجية وهو شائع لدى السابحين في البرك المشتركة. يترافق مع حكه في الأذن، وإفرازات وألم عند شد الأذن نحو الاسفل. يكون العلاج بواسطة قطرة أذنين من الستيرويدات والمضادات الحيوية.

 

- التهاب الأذن الوسطي التلوثي، ويحدث عادة بعد تلوث في مسالك التنفس العلوية مع الشعور بأعراض نموذجية في طبلة الاذن، ويكون العلاج بواسطة مضادات حيوية بالاقراص.

 

- التهاب الأذن الوسطي غير التلوثي، وينجم بشكل عام عن انسداد قناة الصرف من الأذن للبلعوم. ويكون العلاج بواسطة قطرة تخفف الاحتقان في الاوعية الدموية والانسجة الرخوة. 

 

وبالاضافة إلى هذه العلاجات الدوائية، من الممكن تخفيف الوجع بواسطة مسكنات ألم مختلفة مثل بارسيتمول أو مضادات التهابات غير ستيرويدية.

 

اكتشفوا اسباب ضعف السمع عند الاطفال

 

‪ما رأيك ؟