كيف يمكنك التغلّب على حموضة المعدة المزعجة في الشتاء؟

كيف يمكنك التغلّب على حموضة المعدة المزعجة في الشتاء؟

حموضة المعدة في الشتاء

يتسبب تغيّر درجات الحرارة في فصل الشتاء بعض المشاكل الصحية وتكثر الإصابة بأمراض المعدة نتيجة البرودة وعدم تعرّض الجسم لأشعة الشمس بشكلٍ كبير، وهذا ما يؤثّر كثيراً على العضلة المريئية ويسمح للحمض بدخول المريء.

أسباب حموضة المعدة في الشتاء

قد يجهل الشخص أسباب تعرّضه لحموضة المعدة خاصة في الطقس البارد، لذا إليكم أبرز الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة المزعجة:

- قلّة الحركة: يشعر الكثير من الأشخاص بالخمول والكسل وعدم القدرة على إنجاز الأعمال اليومية خلال فصل الشتاء، ويتسبّب ذلك في قلّة حركة الأمعاء ويؤدي إلى صعوبة عملية الهضم، كما يتسبّب ذلك في إضطراب القولون الذي ينتج عنه إنتفاخ البطن والإصابة بتقلّصات بالمعدة. ويمكن التغلّب على تلك المشكلة من خلال ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في تنشيط حركة الأمعاء وهضم الطعام بشكل طبيعي.

- الإقبال على تناول الطعام: يشعر الشخص بالجوع أكثر خلال الطقس البارد. لذا يُقبل على تناول الطعام بأوقاتٍ متقاربة وبكميْات أكبر من المعتاد، كما تسوء الحالة أكثر عند تناول الطعام ليلاً، ممّا يؤدي في إضطراب الأمعاء وآلام بالمعدة وحموضة وضيق في التنفّس والشعور بالغثيان المستمرّ.

- قلة شرب الماء: من الضروري شرب كميات وافرة من الماء لعملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء في الجسم. ففي فصل الشتاء يغفل البعض عن شرب المياه، ممّا يؤثر على الأمعاء ويُساهم في زيادة فرص الإصابة الإمساك، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الشعور الدائم بألم المعدة والحموضة وإنتفاخ البطن.

- العدوى الفيروسية: تنمو في فصل الشتاء الفيروسات وتنتشر سريعاً، وذلك يؤثّر على المعدة تباعاً لتلك العدوى. يتسبّب المخاط الملوث بالفيروسات الذي قد لا يتخلّص منه الفرد في النزول إلى المعدة.


أطعمة تحارب الحموضة ومشاكل المعدة

- خل التفاح، أحد المواد الطبيعية التي أثبتت جدواها وقوتها لمكافحة الحموضة، نظراً لطبيعته الأساسية، فإنّه يوازن آثار حمض المعدة، يمكنك شرب خل التفاح مع العسل والماء.

- الزنجبيل، الذي يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والتي تقلّل من حرقة المعدة وعسر الهضم، فيهدئ المعدة ويُساعد على تقليل كمية حمض المعدة التي تتدفق إلى المريء ويمنع الحموضة.

- دقيق الشوفان، هو مصدر ممتاز للألياف ويعتبر خيار إفطار رائع، وغالباً ما يرتبط النظام الغذائي الغنّي بالألياف بإنخفاض معدّل الإصابة بإرتجاع الحمض، كما يُعدّ الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مصدر إضافي للألياف.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول الأمراض في فصل الشتاء عبر المواضيع التالية:

ما هي أعراض التهاب الشعب الهوائية؟ ومتى يجب زيارة الطبيب؟

بعكس ما تعتقدون... أعراض الإنفلوانزا تختلف كثيراً عن أعراض نزلات البرد!

مشروبات دافئة قادرة على علاج السعال خلال هذا الموسم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟