معلومات مهمة عن التهاب الدماغ... تابعوها عبر هذا الموضوع!

معلومات مهمة عن التهاب الدماغ... تابعوها عبر هذا الموضوع!

من المهم أن نطلع على الأمراض التي قد تضر بأجسامنا ومن بينها التهاب الدماغ والذي يعد عبارة عن فيروس قد يفتك بدماغكم لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنعرفكم الى التهاب الدماغ وكيفية تشخيصه وعلاجه.

 

التهاب الدماغ عدوى!

 

التهاب الدماغ هو عدوى نادرة تصيب أنسجة الدماغ وهي تنجم عن جرثومة وترتكز في منطقة واحدة من الدماغ وتتميز عادة بلب قيحي موجود داخل كبسولة تغلفه. أما تشخيص التهاب الدماغ فيعتمد على فحوص تصوير الدماغ حيث تظهر صورة واضحة للخراج يتم علاج الخراج الذي يكون محاطاً بكبسولة عن طريق إجراء عملية جراحية فيتم نزع القيح أو استخراج الخراج بكامله ويأخذ المريض علاجاً بالمضادات الحيوية عبر الوريد. من ناحية أخرى هناك عدوى نادرة الحدوث للدماغ ناجمة عن الطفيليات والفطريات وعادة تصيب المرضى الذين يعانون من نقص في جهاز المناعة لأسباب مختلفة.

 

أعراض التهاب الدماغ

 

يرافق التهاب الدماغ في العديد من الأحيان التهاب في السحايا وهذه الحالة تسمى التهاب السحايا والدماغ وفي هاتين الحالتين تكون الأعراض التي يعاني منها المريض مماثلة لبعضها ومنها نوبات الصرع وخلل في عمل الأعصاب الدماغية وخلل في القدرة على الكلام وضعف في قسم معين من الجسم. 

 

تشخيص التهاب الدماغ

 

يخضع المريض لفحص السائل النخاعي ويتم زرع العامل المسبب لالتهاب الدماغ عن طريق العينات المأخوذة من الجسم، كما ويمكن إجراء فحص لنوع الأجسام المضادة لمسببات المرض المختلفة وفحص مستواها وهذا الأمر يحدد سبب العدوى.

 

علاج التهاب الدماغ

 

إن علاج التهاب الدماغ يتم من خلال دواء مضاد للفيروس ويعطى عن طريق الوريد لأسبوعين ويتم تقديم علاج دائم للمريض بواسطة السوائل مع مسكنات للألم وأدوية مضادة للصرع لتخفيض الضغط داخل القحف مع اتخاذ خطوات لتقليل المضاعفات.

 

وسعوا معلوماتكم عن الدماغ من خلال الروابط التالية:

 

احذروا هذه الاسباب التي تسبب موت خلايا الدماغ تدريجياً!

ما لا تعرفونه عن نزيف الدماغ!

ما هي أجزاء الدماغ ووظيفة كل منها؟

‪ما رأيك ؟