لماذا تصيبنا الحموضة في رمضان؟

لماذا تصيبنا الحموضة في رمضان؟

تعدّ الحموضة من أكثر الامراض شيوعاً في شهر رمضان، وذلك نتيجة ساعات الصيام الطويلة جداً وما تسببه من زيادة في الاحماض التي تفرزها المعدة، نتيجة اكل الطعام عند الافطار بسرعة أو النوم بعد تناول أكلة دسمة. ولكي تتعرفوا أكثر على أسباب الحموضة في رمضان وكيفية الوقاية منها ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب الحموضة في رمضان

 

إنّ باكتيريا هيليكوباكتر بيلوري الموجودة في جدار المعدة هي من أكثر الاسباب شيوعاً والتي تؤدي الى حدوث الحموضة في رمضان، اضافة الى الافراط في استخدام مجموعات معينة من المسكنات مثل العقاقير المضادة للالتهابات إضافة الى المنشطات واستهلاك الكحول بكميات كبيرة والتدخين.

 

الا ان الأمر لا يقتصر فقط على المأكولات بل يتعداه في كثير من الأحيان الى الأمور النفسية لا سيما في هذا الشهر وتزامناً مع الصيام، اذ يرى الكثير من الاطباء ان الضغط النفسي قد يكون سبباً جوهرياً وأساسياً من أسباب الحموضة، اضافة الى الاجهاد البدني الذي قد يشكل سبباً ضرورياً للاصابة بالقرحة، وحموضة المعدة. كما وان الحموضة في شهر رمضان تظهر عند الاشخاص الذين يعانون من عسر الهضم، لا سيما بعد تناول وجبة الافطار، وعسر الهضم هو شعور بعدم الارتياح تحت الأضلاع، ويخلف مضاعفات مثل ألم الشديد على المنطقة وتقيأ دم، مما يسبب ارتداد الحمض والإحساس بالحموضة.

 

سبل الوقاية من الحموضة في شهر رمضان 

 

إنّ من يعاني من حموضة المعتدة، يكفي عليه اتباع القليل من الخطوات البسيطة للتخفيف من هذا الشعور، ولعل أبرزها تناول وجبة السحور ما يساعد على التخفيف من افرازات الاحماض في المعدة، إضافة الى الانتباه الى الافراط في تناول الطعام أثنا الافطار والتي تعد من الأمور والعادات السيئة خصوصاً وانها تمهد الى الاصابة بعسر الهضم والحموضة والتهاب المعدة، وبالتالي ينصح الاطباء بتناول الطعان باعتدال لا سيما في وجة الافطار، وبأجزاء صغيرة.

 

كما يدعوا الاطباء ايضاً الى الامتناع كلياً عن تناول الطعام  3-4 ساعات قبل الذهاب إلى الفراش لإعطاء الجهاز الهضمي الوقت للراحة، والابتعاد قدر الامكان عن المأكولات الساخنة والتوابل والتي تزيد من تهيج المعدة والإصابة بالحموضة كما أنها تميل إلى تهيج الجهاز الهضمي بشكل كامل.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة للتخلص من حموضة المعدة:

 

كيف يمكن علاج حموضة المعدة؟

هل تعانون من حموضة المعدة؟ احذروا شرب القهوة على الريق

تخلّصوا من حموضة المعدة بطرق طبيعية

‪ما رأيك ؟