الحمى القلاعية تنتشر في العديد من الدول العربية... هل هي خطيرة؟

الحمى القلاعية تنتشر في العديد من الدول العربية... هل هي خطيرة؟

إنتشار الحمى القلاعية

تعاني العديد من الدول العربية (الأردن، مصر...) في الأيّام القليلة الماضية من ظاهرة انتشار الحمى القلاعية عند الحيوانات بخاصّة البقر والخنازير. والسؤال الأكثر طرحاً في هذا المجال: هل تنتقل هذه الحمى إلى البشر؟ تابعوا الموضوع التالي على موقع صحتي لتعرفوا أكثر.

 

ما هي الحمى القلاعية؟

انّها عبارة عن مرض فيروسي معدٍ وأحياناً مميت، يصيب الحيوانات الأليفة أو البريّة المشقوقة الحافر، وتصيب القدم والفمّ لدى الحيوان. وينتشر هذا المرض بسرعة كبيرة ويؤثّر هذا الفيروس على الثروة الحيوانيّة في البلاد، ويصعب على الجهات المختصّة من ضبطه لذلك يتطلّب مجهود كبير في التطعيم، ومراقبة صحّة الحيوانات، والحجر الصحيّ وأحياناً يصل الأمر الى إعدام قتل المصابة بهذا المرض.

 

هل يتأثّر البشر بسبب انتشار الحمى القلاعية؟

بحسب نقابة المهندسين الزراعيين في الأردن، فانّ مرض الحمى القلاعية لا ينتقل للانسان، وهو من الأمراض غير المشتركة ما بين الحيوان والانسان. وبحسب النقابة، فانّ جميع المنتجات الحيوانية آمنة للاستهلاك البشريّ.

وكذلك أكدّ نقيب الأطباء البيطريين في الأردن غضنفر أبو زنيد أنّ الحمى القلاعية لا تنتقل إلى الإنسان، كما أن لحوم الأبقار المصابة وحليبها لا ينقل المرض. لكنّ هذا المرض هو تهديد مباشر للثروة الحيوانية وما توفّره للانسان من موارد خصوصاً اللحوم والحليب. لذلك فانّ الوضع يتطلّب اتخاذ اجراءات صارمة للحدّ من انتشار هذه الحمى على رأسها عزل القطعان المُصابة وتعقيم المزارع.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

المزيد من المواضيع حول انواع الحمى تجدونها تالياً:

ما الذي يسبّب الحمى خلال الحمل؟

كيف تعلمون انّ طفلكم يعاني من الحمى الفيروسية؟

‪ما رأيك ؟