تنبهوا من خطر التهاب السحايا على اطفالكم!

تنبهوا من خطر التهاب السحايا على اطفالكم!

نسمع كثيراً في الآونة الاخيرة بالتهاب السحايا وأنّه من الامراض الخطيرة على الاطفال، فنتساءل عن مدى خطورة هذا المرض ولماذا يعتبر من الامور التي يجب ان يقلق منها الاهل؟ سنكشف لكم كل المعلومات عن التهاب السحايا في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

اعراض يجب التنبه لها

 

التهاب السحايا يحدث في اغشية الدماغ، والسبب وراء اعتباره خطيراً انّه يتطور بشكل سريع جداً. وما يجب ان تعرفوه انّ هناك نوعان من التهاب السحايا، الاول فيروسي والثاني بكتيري، والاول يعتبر الاكثر شيوعاً ويمكن ان يكون خفيفاً الى حد ما. لكن النوع الثاني اي البكتيري فهو خطير جداً ويمكن ان يشكل تهديداً للحياة. لذلك من المهم جداً التنبه لاعراض التهاب السحايا وعدم التغاضي عنها بل استشارة الطبيب المختص سريعاً حولها، وهذه الاعراض هي:

 

- بكاء الطفل غير العادي

- سرعة التنفس

- التقيؤ

- فقدان الشهية

- شحوب البشرة

- فقدان التوازن

- الحمى

- انتفاخ اليافوخ

- طفح جلدي

 

ومن المهم جداً للاهل ان يكونوا متنبهين لهذه الاعراض، لأنّ التهاب السحايا يمكن ان يصيب المواليد الجدد وحتّى الاطفال الخدج، لأنّ جهازهم المناعي لا يكون قد اكتمل بعد. وفي حال كان هناك شك ولو صغير باصابة الطفل لا بدّ من استشارة الطبيب سريعاً، فكلّما تمّ العلاج في وقت ابكر تمّت الوقاية من المضاعفات. 

 

علاج التهاب السحايا

 

يختلف العلاج بحسب نوع المرض، فإذا كان الالتهاب فيروسياً يكون العلاج غالباً بالراحة وينحسر المرض في وقت قصير، ولكن لا بدّ للمريض ان يتقيد بالاجراءات التي ينصحها بها الطبيب. اما الالتهاب الجرثومي فيتطلب العلاج الفوري في المستشفى باستخدام المضادات الحيوية. 

 

وتنبهوا الى انّ التهاب السحايا الفيروسي ينتقل من شخص الى آخر من خلال السعال، العطس والكحة ولذلك يجب التنبه جداً من العدوى، اما بالنسبة لالتهاب السحايا الجرثومي فغالباً ما تكون الحالة معزولة لكن كإجراء احترازي توصف المضادات الحيوية للاشخاص المتصلين بالمريض. 

 

ولأنّ درهم وقاية خير من قنطار علاج، هناك لقاحات متوفرة للوقاية ضد بعض انواع التهاب السحايا، لذلك اسألي طبيب اطفالك عنها لحمايتهم اكثر وابعاد المرض عنهم. 

 

اعرفوا اكثر عن الالتهابات عند الاطفال عبر موقع صحتي:

 

- ما هو التهاب السحايا المعدي؟

- وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

- ماذا يحدث عندما يصاب الطفل بمرض التهاب المفاصل؟

 

‪ما رأيك ؟